هل صحيح أن ابن الزنا لا يدخل الجنة؟

شارك الإجابة على Google Twitter Facebook Whatsapp Whatsapp

بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيدنا محمد وآله الطيبين الطاهرين ولعنة الله على أعدائهم أجمعين من الأولين و الأخرين.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، و أيدكم بنصره و عونه.

بعد الإطلاع على موقع القطرة و قرأت آرائكم و مقالاتكم التي تدل على إخلاصكم في الدفاع عن المذهب الصحيح و حرصكم على نشر ثقافة أهل البيت عليهم السلام بدراية و شجاعة بارزتين، عدا ما تبين لنا من سعة إطلاعكم و بلاغة حججكم الواضحة وأدلتكم الظاهرة وإحاطتكم بالتفاصيل والمنعرجات التي تقف شبهة أمام طلاب الصراط المستقيم. أحببنا أن نغترف من نهركم العذب و نسألكم هذه الأسئلة التي تضعنا موضع المتحيرين المتذبذبين، فنرجوا الإجابة الشافية كما عودتمونا، أرشدنا الله و إياكم الى الصواب و نور الحق.

قرأت في كتاب علل الشرائل للصدوق رضوان الله عليه بما مضمونه أن ابن الزنا لا يدخل الجنة فما رأيكم بهذا الحديث المنسوب لأهل بيت العصمة صلوات الله عليهم, و هل هذا يناقض القرآن الكريم (و لا تزر وازرة وزر أخرى) و العدل الإلهي؟

مع الدعاء لكم بإطالة عمركم في الدفاع عن مذهب آل البيت صلوات الله و سلامه عليهم، و جمعنا الله تحت راية الإمام المهدي (عج) في القريب العاجل إن شاء الله.

عكر أبو محمد


بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيدنا محمد وآله الطيبين الطاهرين ولعنة الله على أعدائهم أجمعين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

أفاد سماحة الشيخ بأن الروايات في هذا المعنى محمولة على الغالب، أي أن الغالب في أولاد الزنا نزوعهم بحسب المقتضي إلى الفساد فلا يدخلون الجنة، أما من كان منهم مؤمناً وعمل صالحاً فإنه كغيره يُثاب على ذلك من الله سبحانه وتعالى وله الجنة إن شاء الله تعالى، فقد روى الكليني (رضوان الله عليه) بسنده عن ابن أبي يعفور عن الصادق (عليه السلام) قال: ”إن ولد الزنا يُستعمل، إن عمل خيراً جُزِيَ به، وإن عمل شراً جُزِيَ به“. (الكافي ج8 ص238).

وقد دعا لكم سماحة الشيخ أيضاً بخير الدنيا والآخرة.


مكتب الشيخ الحبيب في لندن

ليلة 29 شهر شوال 1431


شارك الإجابة على Google Twitter Facebook Whatsapp Whatsapp