هل رأس مال اليتيم لمن تاجر به؟

شارك الإجابة على Google Twitter Facebook Whatsapp Whatsapp

بسم الله الرحمن الرحيم

اللهم صل على أحمد وال أحمد الطيبين الطاهرين الدين اذهب الله عنهم الرجس وطهرهم تطهيرا على العالمين

السلام على الشيخ المجاهد الحبيب ياسر الحبيب ورحمة الله وبركاته وبعد،،،

شيخنا العزيز مرت علي رواية ولم أفقها، فاحببت ان أعرضها عليكم وهي مذكورة في تفسير العياشي ج43 ص224 ونقلها العلامة السيد هاشم البحراني في تفسيره البرهان ج3 ص20 وهي عن زرارة ومحمد بن مسلم عن أبي عبدالله (ع) إنه قال:(مال اليتيم ان عمل به من وضع على يديه ضمنه، ولليتيم ربحه) (( هذا مقطغ الشاهد. فهل نفهم من قول أبي عبدالله إنه لو ورث ابن إخي مليون دينار مثلا وكنت أنا الوصي عليه وقد بلغ ابن إخي مبلغ الرجال وأصبح المليون مليون ونصف المليون دينار ، إنني يحق لي أخذ المليون ، وإعطاء ابن إخي النصف المليون وهو الربح على المبلغ الأصلي (الأرث) هذا ما لزم وجزاكم الله خير الجزاء


بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيدنا محمد وآله الطيبين الطاهرين ولعنة الله على أعدائهم أجمعين

جواب المكتب:

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

ـ معنى الحديث الشريف أنّ له أنْ يتاجر بمال اليتيم وربحه يكون لليتيم لا أنّ رأس المال يكون له في مقابل الاتجار بالمال وجعل أرباحه لليتيم. بل الحديث يقول أنّه في حال خسرت تجارته فعليه ضمان رأس المال ويكون إرجاعه لليتيم في ذمته.

"ضمنه" لا تعني أنه ضمن بقاء رأس المال في حوزته بل تعني الضمان بمعنى التعويض. لنقرب الفكرة لك نقول أنّ الأمر كما هو متداول في الاسواق حيث بعض السلع يكون معها ضمان للمشتري بإصلاح العطل على نفقة جهة البيع.

جاء في تفسير نور الثقلين:

عن اسحق بن عمار عن أبى بصير عن أبي عبد الله عليه السلام في قول الله: (ومن كان غنيا فليستعفف ومن كان فقيرا فليأكل بالمعروف) فقال: هذا رجل يحبس نفسه لليتيم على حرث او ماشية ويشغل فيها نفسه فليأكل منه بالمعروف، وليس ذلك له في "الدناير والدراهم" التى عنده موضوعة.

أما اذا لم يكن له عمل يعتاش منه وحبس نفسه فقط على رعاية مال اليتيم وحفظه واتخذ من هذه وظيفة فله أن يأخذ أجرة بقدر يكفيه أمر معاشه فقط.

جاء في تفسير العياشي:

عن زرارة ومحمد بن مسلم عن أبي عبد الله عليه السلام أنه قال: مال اليتيم إن عمل به من وضع على يديه ضمنه ولليتيم ربحه، قال: قلنا له قوله: " ومن كان فقيرا فليأكل بالمعروف "؟ قال: إنما ذلك إذا حبس نفسه عليهم في أموالهم فلم يتخذ لنفسه فليأكل بالمعروف من مالهم.

مكتب الشيخ الحبيب في لندن

27 رجب 1433 هـ


شارك الإجابة على Google Twitter Facebook Whatsapp Whatsapp