ما موقفنا من الدولتين الإدريسية والفاطمية؟ وهل يجوز إحياء التراث الفاطمي؟

شارك الإجابة على Google Twitter Facebook Whatsapp Whatsapp

بسم الله الرحمن الرحيم

سماحة الشيح الفاضل ياسر الحبيب حفظكم الباري عز وجل

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

1- هل أن الدولة الادريسية بالمغرب شيعية ؟ وفيم يتمثل موقف الأئمة منها؟

2- فيم يتمثل موقف الأئمة ع من الدولة الفاطمية وهل يجوز لنا في تونس احياء التراث الفاطمي من خلال تأسيس جمعية ان كان مدخلا للدعوة الى التشيع ؟ وكيف نتعامل مع من يقون بهذا العمل ؟

ودمتم موفقين


باسمه جل ثناؤه. وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.

ج1: لم تكن الدولة الإدريسية شيعية بالمعنى الحقيقي وإنما كانت بكرية قريبة من الثقافة الشيعية فحسب. وكل دولة تأسست بغير ارتباط بالإمام المعصوم (عليه السلام) اعلم أنها كانت دولة منحرفة وموقف الأئمة (عليهم السلام) منها هو موقف المقاطعة.

ج2: كذلك لم تكن الدولة الفاطمية شيعية بالمعنى الحقيقي وإنما كانت إسماعيلية، وموقف الأئمة (عليهم السلام) هو موقف المقاطعة على ما سبق بيانه. وأما إحياء التراث الفاطمي فليس المهم هو العنوان وإنما المهم هو المضمون والجوهر فإن كان متوافقا مع الشرع بنشر الآثار الصحيحة أو غير الصحيحة مع الردّ عليها فلا بأس، وإذا كان الهدف من هذه الخطوة هو الدعوة للتشيع فذلك سبيل غير مستقيم، فإنه لا حاجة للتشيع في التراث الفاطمي الإسماعيلي المنحرف وإنما يجب نشر التشيع بتراثه الأصيل، ونوصيكم بنصح من يقوم بعمل كهذا فإذا لم ينتصح فجانبوه.

زادكم الله من فضله وإحسانه وكرمه. والسلام. 11 شوال لسنة 1428 من الهجرة النبوية الشريفة.

11 شوال لسنة 1428


شارك الإجابة على Google Twitter Facebook Whatsapp Whatsapp