هل من آداب الإسلام أن يقوم الشيخ بلعن أبي بكر في صلاة الجماعة؟

شارك الإجابة على Google Twitter Facebook Whatsapp Whatsapp

السلام عليكم ورحمة الله و بركاته
بعد مشاهدتي لصلاة الجماعة و الشيخ يلعن ابا بكر اتساءل هل من اداب الاسلام اللعن و السب فالدعوة التي تقوم على مثل هدا السلوك اللااخلاقي فهي دعوة باطلةوهدا ليس منهاج اهل البيت

محمد


بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيدنا محمد وآله الطيبين الطاهرين
ولعنة الله على أعدائهم أجمعين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

عظم الله أجورنا وأجوركم.

إن اللعن هو من آداب الإسلام ومن منهاج أهل البيت عليهم السلام، فقد قال الله تعالى: "إِنَّ الَّذِينَ يَكْتُمُونَ مَا أَنْـزَلْنَا مِنَ الْبَيِّنَاتِ وَالْهُدَى مِنْ بَعْدِ مَا بَيَّنَّاهُ لِلنَّاسِ فِي الْكِتَابِ أُولَئِكَ يَلْعَنُهُمُ اللَّهُ وَيَلْعَنُهُمُ اللاعِنُونَ".
وقال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: "إذا رأيتم أهل الريب والبدع من بعدي فأظهروا البراءة منهم وأكثروا من سبهم والقول فيهم والوقيعة، وباهتوهم كي لا يطمعوا في الفساد في الاسلام ويحذرهم الناس ولا يتعلمون من بدعهم، يكتب الله لكم بذلك الحسنات ويرفع لكم به الدرجات في الاخرة". (ج2 ص375).
وكان رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم يلعن في صلاته فقد أخرج البخاري: "عن سالم عن أبيه أنه سمع رسول الله (ص) إذا رفع رأسه من الركوع من الركعة الأخيرة من الفجر يقول اللهم العن فلاناً وفلاناً وفلاناً بعد ما يقول سمع الله لمن حمده ربنا ولك الحمد". (صحيح البخاري ج5 ص35).
وكانت سيدة نساء العالمين فاطمة الزهراء (عليها السلام) تدعو على أبي بكر وتلعنه في كل صلاة، فقد أخرج ابن قتيبة أنها (عليها السلام) قالت لأبي بكر: "والله لأدعونَّ عليك في كل صلاة أصليها". (الإمامة والسياسة لابن قتيبة ج1 ص25).
وكان أمير المؤمنين الإمام علي (عليه السلام) يلعن في قنوت كل صلاة أبا بكر وعمر وعائشة وحفصة في الدعاء المعروف بدعاء صنمي قريش. (راجع كتب الأدعية ككتاب مصباح الكفعمي والبلد الأمين وأيضا كتاب المحتضر).
وكان أئمة أهل البيت (عليهم السلام) يلعنون أعداء الله في الصلوات وفي أدبار الصلوات كما كان يفعل الإمام الصادق عليه السلام، فقد أخرج الكليني عن الحسين بن ثوير وأبي سلمة السراج قالا: ”سمعنا أبا عبد الله عليه السلام وهو يلعن في دبر كل مكتوبة أربعة من الرجال وأربعا من النساء، أبو بكر وعمر وعثمان ومعاوية، وعائشة وحفصة وهند وأم الحكم أخت معاوية“. (الكافي ج3 ص342).
وللمزيد حول هذا الموضوع يمكنكم مراجعة محاضرات سماحة الشيخ المرئية والصوتية. (*)

مكتب الشيخ الحبيب في لندن



(*) المحاضرات المتصلة بهذا الموضوع يمكن مراجعتها على هذه الروابط:
الرابط الأول ـ الرابط الثاني ـ الرابط الثالث ـ الرابط الرابع

ليلة 14 محرم 1429


شارك الإجابة على Google Twitter Facebook Whatsapp Whatsapp