Home - الرئيسية العربية English Deutsch فارسى

 

 
 

 ما مدى صحة حديث: (لا يُقتل مسلم بكافر)؟ 

( القسم : معلومات )

السؤال :

بسم الله الرحمن الرحيم

مولاي الحبيب الشيخ ياسر الحبيب حفظه الله
مامدى صحة هذا الحديث وهل قاله رسول الله
صلى الله تعالى عليه وعلى آله وسلم(لا يقتل
مسلم بكافر)وهل في حال اذا قتل مسلم انسان كافر عن عمد اي من غير سبب اي ان
يكون هذا الكافر لم يتعرض للمسلم في نفسه
او عرضه او ماله او وطنه لا يحق للكافر ان
يقتص من المسلم او الحكومه ليس من حقها
ان تقتص من هذا المسلم في حال اذا ارتكب
هذا الجرم في دولة اسلاميه تطبق الشرع
الشريف

ودمتم سالمين مولاي العزيز


 

الجواب :

باسمه تقدست أسماؤه. وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته. أسعد الله أيامنا وأيامكم بذكرى ميلاد النبي الأعظم وحفيده الصادق (صلوات الله وسلامه عليهما وآلهما) جعل الله أيامنا وأيامكم وأيام الموالين جميعا في سرور وعافية.

هذا الحديث يرويه المخالفون من طرقهم، ولم يرد بعينه في رواياتنا، وإنما ورد ما يشبهه في اللفظ أو المضمون، كحديث: ”لا يُقتل مؤمن بكافر“ المروي عن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم (أمالي الطوسي عليه الرحمة ص263)، وحديث: ”لا يُقاد مسلم بذمي“ المروي عن الباقر صلوات الله عليه (الكافي للكليني عليه الرحمة ج7 ص310).

فإذا قتل مسلم كافرا عن عمدٍ، وكان الكافر غير مهدور الدم كالحربي؛ لم يجز قتل المسلم قصاصا، وإنما يُحكم عليه بالتعزير كالجلد والسجن وما أشبه مما يرتئيه الحاكم الشرعي، مع التزامه بدفع الدية المقررة شرعا لأولياء المقتول.

هذا إذا لم يكن القاتل معتادا على قتل الكفار دون وجه حق، فإن اعتاد أو أكثر من قتلهم - كما يفعله الإرهابيون في زماننا - فإنه يجب قتله حدّاً على قول لإفساده في الأرض، وذلك ما رُوي عن إسماعيل بن الفضل قال: ”سألت أبا عبد الله عليه السلام عن المسلم هل يُقتل بأهل الذمة وأهل الكتاب إذا قتلهم؟ قال: لا، إلا أن يكون معتادا لذلك لا يدع قتلهم، فيُقتل وهو صاغر“. (الكافي للكليني عليه الرحمة ج7 ص309).

ثم إن هذا الحكم الاستثنائي من القصاص لا ينحصر في هذا المورد فقط؛ بل له نظير في ما لو قتل الوالد ولده عمداً، فمع أنهما مسلمان؛ إلا أنه لا يُقتل الوالد قصاصا، وإنما يُعزَّر بما يرتئيه الحاكم الشرعي، مع التزامه بدفع الدية. وعليه فليس ثمة اضطهاد للكافر أو غبن.

وفقكم الله وإيانا لنيل لمراضيه. والسلام. السابع عشر من ربيع الأول لسنة 1429 من الهجرة النبوية الشريفة.



قرّاء هذه الإجابة : 10065        


 

 
 

الإجابات :

        سيرة
        رسائل
        معلومات
        توجيهات
        شبهات
        رجال
        مثالب
        مواقف
        تاريخ
        قرآن وتفسير
        شعائر
        تقييم
        كلام
        مفاهيم
        أحكام
        توضيحات


      جديد الإجابات :



 هل القول على مرتكب فاحشة الرجال أنه لوطي فيه إساءة لنبي الله لوط؟

 توفي أبو بكر (لعنه الله) وعمره كعمر النبي (صلى الله عليه وآله)، فما ردكم؟

 السادة من بني هاشم، فكيف صار بعضهم فارسي أو هندي؟

 جواب الشيخ على الرسالة الثانية الواردة من الشيخ حسين النصراوي

 هل تبدّل موقف الشيخ بشأن المختار الثقفي؟

 ما معنى صلوات الله عليه؟

 هل كان للأئمة (عليهم السلام) عبيدا وإماء؟

 هل يصح أن نستبدل لفظة (فلان) الواردة في اللعن في زيارة عاشوراء بالأسماء (كأبي بكر وعمر...)؟

 هل كثرة إفراز العرق من المناطق الحساسة تبطل الوضوء أو الصلاة؟

 هل يجوز الصيام في يوم استشهاد المعصوم (عليه السلام)؟


      البحث في الإجابات :


  


خدمات :

 
  • أرسل سؤالا
 
  • الصفحة الرئيسية للإجابات
 
  • أرشيف كافة الإجابات
 
  • أضف موقع القطرة للمفضـلة
 
  • إجعل الموقع رئيسية المتصفح

      إجابات عشوائية :



 إشكال بكري يتعلق بحادثة الإفك

 هل تؤيدون المطالبة بتدويل مكة والمدينة والسعي لاستقلال المنطقة الشرقية؟

 استمر يا شيخ في كسر الطغيان واطعن بالاسم "واحرقهم حراق"

 ماهي أسباب عدم استجابة الدعاء وكيف أداوي هذ العلة بالدعاء؟

 نرجو من الشيخ توجيه رسالة للشيعة بأن يصلوا للقمة

 ما الفرق بين التوحيد الذي تتحدثون عنه وما يعتقد به العرفاء والفلاسفة؟

 مهتدون يمنيون يحثّون الشيخ على المضي في الجهر بالبراءة وعدم الاكتراث لمناوئيه

 ما رأيكم في السيد كاظم الرشتي؟

 هل يحتاج إثبات بعض الوقائع التاريخية كالزنا إلى بيّنة وشهود؟

 لم يقل عالِم عندكم أن النبي (صلى الله عليه وآله) أفضل من علي!


 

alqatrah@googlemail.com   | |  الأخبار   | |  المقالات  | |  الصوتيات   | |  المرئيات   | |  مرئيات يوتيوب   | |  الإجابات   | |  أرسل سؤالا   | |  إتصل بنا   | |  الرئيسية

 

جميع الحقوق محفوظة لمكتب الشيخ الحبيب في لندن

تصميم وبرمجة وإستضافة :     
 
الأنوار الخمسة @ Anwar5.Net