ملخّص الليلة الخامسة عشرة، وهي عبارة عن تغريدات نشرها مكتب الشيخ على موقع التواصل الاجتماعي تويتر:
تقبل الله أعمالكم وأسعد أيامكم ولياليكم بمناسبة ذكرى مولد السبط الأكبر المجتبى صلوات الله عليه، أدام الله علينا وعلينا المسرات.
بهذه المناسبة سنلقي كلمتنا حول المولد الحسني الشريف في الليلة المقبلة إن شاء الله حيث سيكون احتفالنا بهذا المولد الشريف.
اليوم نتوقف عند المحطة التي وعدناكم بها في الليلتين الماضيتين وهي مسألة الخيانة الداخلية التي تعرضت لها العترة الطاهرة عليه السلام والتي أدت إلى استحكام الانقلاب البكري العمري.
لولا الخيانة الداخلية فإن استحكام أبي بكر وعمر وأبي عبيدة ما كان ليتحقق. كان بالإمكان تركها لتزلزل فتزول.
تم إقصاء أهل البيت عليهم السلام ومحاصرتهم، فلو انحاز الأقارب للخلافة الشرعية لكان ربما مسار الأحداث مسارا آخر ولكان التاريخ تاريخا آخر، ولربما نُسف الانقلاب وعاد الحكم الشرعي.
لابد من الوقوف على مقدمات لمعرفة الشخصيات الخائنة.
المقدمة 1: اجتهد السلطة البكرية لتحقيق هدف عزل علي عليه السلام وإقصائه وفض الناس عنه ليبقى وحيدا. رشوا العباس بن عبد المطلب.
جاء في نثر الدر للآبي م1 ص277: عن البراء بن عازب (شاهد عيان): لم أزل لبني هاشمٍ محبا؛ فلما قبض رسول الله تخوفت أن تتمالأ قريش على إخراج هذا الأمر من بني هاشم؛ فأخذني ما يأخذ الواله العجول مع ما في نفسي من الحزن لوفاة النبي وقد ملأ الهاشميون بيتهم، فكنت أتردد بينهم وبين المسجد أتفقد وجوه قريش فإني لكذلك إذ فقدت أبا بكر وعمر ثم لم ألبث إذ أنا بأبي قد أقبل في أهل السقيفة، وهم يحتجزون الأزر الصنعانية، لا يمرون بأحد إلا خبطوه، فإذا عرفوه قدموه فمدوا يده فمسحوها على يد أبي بكر، وقالوا له: بايع. شاء ذلك أو أبى، فأنكرت عند ذلك عقلي، وخرجت مسرعا حتى انتهيت إلى بني هاشم - والباب مغلق - فضربت الباب عليهم ضربا عنيفا، وقلت: قد بايع الناس أبا بكر بن أبي قحافة.
هذه هي الحقيقة أن بيعة أبي بكر على خلاف التصور الشائع حيث ما كانت عن رضى وتوافق، بل كانت أولا خيانة لرسول الله صلى الله عليه وآله ثم فرضا للأمر الواقع. كانت يبعته كرها.
جاء في نثر الدر للآبي م1 ص277: فقال العباس: ترحت أيديكم إلى آخر الدهر؛ أما إني قد أمرتكم فعصيتموني.
وجّه العباس خطابه لبني هاشم، ولم يكن يعلم البراء حينئذ ما الذي قاله العباس قبل ذلك. إن العباس انزعج كثيرا حينما لم يسمع أمير المؤمنين عليه السلام بمشورته فقد كان متوقعا لما سيجري. والأولوية عند الإمام عليه السلام هي تغسيل وتجهيز النبي صلى الله عليه وآله.
جاء في نثر الدر للآبي م1 ص277: قال البراء: فمكثت أكابد ما في نفسي، ورأيت في الليل المقداد بن الأسود، وعبادة بن الصامت، وسلمان الفارسي، وأبا ذر وأبا الهيثم بن التيهان، وحذيفة بن اليمان. وإذا هم يريدون أن يعود المر شورى بين المهاجرين، وبلغ ذلك أبا بكر وعمر فأرسلا (أبو بكر وعمر) إلى أبي عبيدة بن الجراح وإلى المغيرة بن شعبة، فسألاهما عن الرأي؛ فقال المغيرة: أرى أن تلقوا العباس فتجعلوا في هذا الأمر نصيباً له ولعقبه؛ فتقطعوا بذلك ناحية علي بن أبي طالب.
هذه أحداث الليلة الأولى من فقد النبي صلى الله عليه وآله، حيث يتبين أن أبا بكر وعمر قد فزعا من تحركات أصحاب علي عليه السلام لنزع الخلافة من أبي بكر لعنه الله.
في نثر الدر للآبي م1 ص277: فانطلق أبو بكر وعمر وأبو عبيدة والمغيرة، حتى دخلوا على العباس في الليلة الثانية من وفاة النبي، فحمد أبو بكر الله وأثنى عليه وقال: إن الله ابتعث لكم محمدا نبيا، وللمؤمنين وليا، فمن الله عليهم بكونه بين ظهرانيهم حتى اختار له ماعنده فخلى على الناس أمورهم ليختاروا لأنفسهم في مصلحتهم متفقين لا مختلفين فاختاروني عليهم واليا ولأمورهم راعيا فتوليت ذلك عليهم وما أخاف بعون الله وتسديده وهنا ولا حيرةولا جبنا وما توفيقي إلا بالله عليه توكلت وإليه أنيب..إلخ
اقتراح المغيرة بن شعبة كأنه نظام المحاصصة أو الحكومة الأبوية، حيث يتفق الكل على تقاسم المصالح والاختلاف على النسب، ويتفقون كلهم على الشعب. الحكم الحاكم في العراق هو حكم مغيري (المغيرة بن شعبة).
قد ينقدح إشكال وهو إذا كان حديث الغدير معلوما فكيف يتحدث أبو بكر بهذا الشكل؟! لا تأخذ بهذا الحديث وتترك الأخبار الأخرى حيث زعم عمر أن حديث الغدير منسوخ فقال: إن الله يأبى أن تجتمع النبوة والخلافة في بني هاشم، إن الأمر يحدث بعده الأمر.
في نثر الدر م1 ص277: أبو بكر: وما انفك يبلغني عن طاعن يقول بخلاف عامة المسلمين، الشيخ: سمّاها عامة المسلمين، فهناك من يقول بخلاف ما يقوله عامة المسلمين، فكأنه يقول ما هذه الطعون وإحداث الفتن!
أبو بكر للعباس: يتخذكم لجئا فتكونوا حصنه المنيع، الشيخ: كأنه يقول أن كل من عارض أبي بكر يلجأ لبني هاشم. وخطبه البديع. فإما دخلتم فيما اجتمع عليه الناس، أو صرفتموهم عمّا مالوا إليه، وقد جئنا (هنا الرشوة والعرض بالمحاصصة) ونحن نريد أن نجعل لك في هذا الأمر نصيباً، يكون لك ولمن بعدك إذ كنت عم رسول الله صلى الله عليه وآله وإن كان الناس قد رأوا مكانك من رسول الله ومكان أصحابك فعدلوا هذا الأمر عنكم، وعلى رسلكم بني هاشم؛ فإن رسول الله صلى الله عليه وسلم منا ومنكم.
الشيخ: كأنه يقول أنت المستفيد لأن الناس عرفوا أنك عم النبي وقد تركوك فلا فرصة سياسية غير هذه.
معنى كلام أبي بكر للعباس: لا تعتمد على كونك قريب من النبي صلى الله عليه وآله فإن الناس لن تلتفت لذلك إذ قد عرفوك وتركوك ومالوا إلينا.
وعلى رسلكم بني هاشم؛ فإن رسول الله صلى الله عليه وسلم منا ومنكم. الشيخ: فكأن أبا بكر يقول أن النبي ليس فخركم فقط بل لنا أيضا.
في نثر الدر للآبي م1 ص277: فقال عمر: إي والله وأخرى أنّا لم نأتكم حاجة إليكم، ولكنا كرهنا أن يكون الطعن فيما اجتمع عليه المسلمون منكم، فيتفاقم الخطب بكم وبهم. فانظروا لأنفسكم ولعامتكم.
هل انتبه المخالفون إلى هذا الأسلوب السياسي الرخيص الدنيء الذي يقوم به السياسيون والمنافقون؟! هو أسلوب الرشوة رشوة المال أو المنصب لجبهة المعارضة لتفكيكها. هو سلوك ماكر دنيء لا ينال احترام الشعوب.
أبو بكر وعمر قاما بنفس سلوك الحكام الماكرين السياسيين (رشوة المعارضة)، فهل انتبه المخالف الذي يرى أن أبا بكر كان تقيا زاهدا بين الصلاة والقيام والتهجد.
أيها المخالف! افتح عينيك وانتبه ستجد أن أبا بكر وعمر ما كانا إلا سياسين ماكرين كأي سياسي ماكر في زماننا اليوم، وما أخبار تقواهم وتدينهم إلا أخبارا اصطنعت فيما بعد.
دعايات تَدَيِّن أبي بكر وعمر ما هي إلا كدعايات حكام اليوم. اشتغلت الدعاية الصدامية حتى جعلته عبد الله المختار! واشتغلت الدعاية المغربية حتى جعلته أمير المؤمنين! وجعلت الدعاية الوليد بن طلال يصلي ألف ركعة في الليلة!
قام الجهاز الحكومي البكري والعمري والعثماني والأموي بجهود مضاعفة لاصطناع روايات تصور أبا بكر هو ذلك الملاك الطاهر وأنه كان عابدا زاهدا.
قام الجهاز العائشي بتصوير أبي بكر أنه كان عابدا متقيا لدرجة أنه من شدة خشيته وصلاته وقراءته للقرآن يُشم من جوفه رائحة اللحم المشوي! الراوي عضو في الحزب الحاكم، فكيف نصدقها؟!
أسطورة "حكمت فعدلت فأمنت فمنت" بينّا كذبها آنذاك، حيث ظهرت في القرن السابع من قَبْرِ عمر فلا يدل ذلك إلا على أنها اصطنعت سياسيا. من أراد مراجعة ذلك بالتفصيل فليرجع إلى سلسلة محاضرات "عمر بن الخطاب.. عادل أم ظالم؟".
عليك أن تفتش في كل مصادر التاريخ والسيرة والحديث لترى من حيث المجموع هل الرواية التي تتردد في قبولها أو ردها نتسجم مع المجموع أم لا؟!
نرى مجموع الروايات التي تصف بشرة أبي بكر أنه كان أدم اللون، ونرى رواية واحدة منفردة عن عائشة أنه كان أبيض اللون مشرب بحمرة! لا يهمنا اللون ولكن لماذا هذا الكذب؟!
كانت إحدى عيني أبي بكر زرقاء والأخرى سوداء، وهذا ما كانت تتشاءم منه العرب.
الروايات التي تبين أبا بكر كان تقيا متورعا تتعارض مع مجموع الروايات التي تبين أن أبا بكر كان محتالا خداعا!
عرض أبي بكر على العباس في إعطائه منصبا له ولذريته يُسمى احتيال ومكر ورشوة، فالقول أنه كان تقيا هو قول كذب.
نستمر في خبر رشوة العباس الوارد في نثر الدر م1 ص277: فحمد الله العباس وأثنى عليه ثم قال: إن الله ابتعث محمدا كما وصفت نبيا وللمؤمنين وليا فمنّ الله به على كل حتى اختار له ما عنده، فخلى الناس على أمرهم مختارون لأنفسهم، مصيبين للحق، لا مائلين بزيغ الهوى، وإن كنت برسول الله طلبت فحقنا أخذت، وإن كنت بالمؤمنين طلبت فنحن منهم، ما تقدمنا في أمركم فرطا، ولا حللنا وسطا، ولا برحنا سخطا. وإن كان هذا الأمر إنما يجب لك بالمؤمنين فما وجب إذ كنا كارهين، وما أبعد قولك إنهم طعنوا عليك من قولك إنهم مالوا إليك! وأما ما بذلت فإن يكن حقك أعطيتناه فأمسكه عليه، وإن يكن حق المؤمنين فليس لك أن تحكم فيه. وإن يكن حقنا لم نرض منك ببعضه دون بعض. وما أقول هذا أروم صرفك، ولكن للحجة نصيبها من البيان وأما قولك: إن رسول الله منا ومنكم، فإن رسول الله كان من شجرة نحن أغصانها وأنتم جيرانها. وأما قولك: يا عمر إنك تخاف الناس علينا، فهذا الذي تقدمتم به أول ذلك. والله المستعان.
حادثة رشوة العباس تكشف عن وجود سبق نية لدى أبي بكر وعمر في تفتيت جبهة أهل البيت عليهم السلام بشراء ذمم بعض قراباتهم كالعباس، وهذه الحادثة لم تقتصر روايتها عن الآبي، بل رواها ابن قتيبة في الإمامة والسياسة، واليعقوبي في تاريخه.
هناك أمر آخر يكشف أن عمر ما كان يستن بسنة النبي صلى الله عليه وآله حيث نجد في سنن البيهقي برقم 11858 ما مضمونه: أصاب الناس فتحا بالشام فيهم بلال رضوان الله عليه فكتبوا إليه في قسمته كما صنع رسول الله بخيبر فأبى وأبوا فدعا عليهم: اللهم اكفني بلالا وأصحاب بلال.
ناقشنا خبر دعوة عمر على بلال وأصحابه رضوان الله عليه، وأن كان عمر كان ظالما له. ومن أعظم الإثم دعاء الظالم على المظلوم وتنعكس الدعوة على الظالم فتصبح كأنه يدعو على نفسه.
إن كانت دعوة عمر على بلال رضوان الله عليه دعوة حق فيكون بلال ظالما وحاشاه، وإن كانت دعوته عليه باطلة فيكون عمر هو الظالم. لِمَ لم تخرج هذه في مسلسل "عمر بن الخطاب"؟! تبين هذه الدعوة على الأقل عدم تورع عمر!
لم يكن بلال يقيم أي وزن لشخصية عمر بن الخطاب، وكان على الحق حيث كان منحازا لأهل البيت عليهم السلام ولم تكد دمعته تفارق عينيه حزنا على رسول الله صلى الله عليه وآله.
إن بلالا أتى عمر بن الخطاب فقال الصلاة فرددها عليه فقال له عمر نحن أعلم بالوقت منك قال له بلال لأنا أعلم بالوقت منك وأنت أضل من حمار أهلك. (المصدر: تاريخ مدينة دمشق لابن عساكر ج 10 ص 474).
جاء في ثلاثية الإمام الحسين عليه السلام للعلايلي وهو من أعلام أهل الخلاف ص232 ما مضمونه أن عمر قسّم المجتمع الإسلامي إلى طبقات؛ فطائفة تأخذ عطاء كبيرا وأخرى تأخذ عطاء متوسطا وغالبية تأخذ عطاء قليلا.. فقد أوجد ارستقراطية وشعبا وعامة.
كان العباس بن عبد المطلب يلهث وراء المال ويطمع بالأكل المجاني، وكذلك ابنه عبد الله بن العباس.
عن ابن عباس قال كان عمر كلما صلى صلاة جلس للناس فمن كانت له حاجة نظر فيها فصلى صلوات لا يجلس فيها فأتيت الباب فقلت يا يرفأ فخرج علينا يرفأ فقلت أبأمير المؤمنين شكوى قال لا فبينا أنا كذلك إذ جاء عثمان فدخل يرفأ ثم خرج علينا فقال قم يا بن عفان قم يا بن عباس..
يقول ابن عباس: فدخلنا على عمر وبين يديه صبر من مال على كل صبرة منها كتف فقال إني نظرت فلم أجد بالمدينة أكثر عشيرة منكما خذا هذا المال فاقسماه بين الناس فإن فضل فضل فرداه فأما عثمان فحثا وأما أنا فجثيت لركبتي فقلت وإن كان نقصانا رددت علينا، الشيخ: أطمع كهذا؟!
فقال عمر لابن العباس: شنشنة من أخشن، الشيخ: لعل هنا خطأ لأن المثل العربي يقول شنشة أعرفها من أخزم.
معنى قول عمر لابن العباس: أنت "طالع" على أبيك طماع جشع مهما أعطيتك تريد المزيد. العباس وابنه كلاهما راكضان وراء المال وهذه نقطة ضعفهما.
جاء في تفسير القمي م1 ص171 وصحيح ابن ماجه للألباني برقم 2512 خبرا مضمونه: خطب النبي صلى الله عليه وآله في حجة الوداع بمنى فقال ألا وكل مأثرة أو بدعة كانت في الجاهلية أو دم أو مال فهو تحت قدمي هاتين.. وأول موضوع منه ربا العباس بن عبد المطلب.
كان العباس ذو بنك ربوي. لا يتعامل بالربا إلا من كان خسيس نفس يلهث وراء المال. الرواية السابقة تكشف لنا نفس العباس وطبيعتها.
اشترت السلطة البكرية العمرية العباس بن عبد المطلب بـ 12 ألف درهم تعطى له، إضافة للامتيازات الكثيرة التي حظي بها من قبل عمر.
هنالك موقف شديد حصل بين العباس بن عبد المطلب وبين أمير المؤمنين عليه السلام أيام رسول الله صلى الله عليه وآله، لعلها تكون إحدى الأسباب التي جعلته يخذل عليا عليه السلام وتشتريه السلطة الغاشمة.
تأويل الآيات لاسترآبادي م1 ص200 ما مضمونه مر علي عليه السلام فوجد العباس وشيبة يتفاخران، فجرى حوار جاء فيه رد أمير المؤمنين عليه السلام: ضربت خراطيمكما بالسيف حتى آمنتما بالله ورسوله.
غضب العباس من رد علي حتى دخل على النبي صلى الله عليه وآله يجر ذيله فدعا النبي صلى الله عليه وآله عليا، فقال أمير المؤمنين: يا رسول الله صدمته بالحق، فمن شاء فليغضب ومن شاء فليرض، فأنزلت الآية [أجعلتم سقاية الحاج] الآية. فقال العباس 3 مرات: إنا قد رضينا.
هناك بعض الناس يستشعر في نفسه العظمة لوجاهة دينية حازها (كسقاية الحاج) واليوم ترى بعض الخطباء (كعميد المنبر) أو بعض الرواديد يستطيلون على الناس، فيحتاج إلى صفعة على وجهه ليعرف حجمه الطبيعي.
يستشعر العباس بن عبد المطلب في نفسه العظمة لقرابته من رسول الله صلى الله عليه وآله حيث أنه العم الوحيد آنذاك، وأن كانت عنده سقاية الحاج، فوجب صفعه ليعرف حجمه.
لو تُرك العباس لتعاظم حتى يحدث الأحداث الجسيمة، مع تصغير حجمه وصفعه بالحق فإنك تجده تسبب بكوارث كشرائه من قبل السلطة الغاشمة بالمال وخذلانه أمير المؤمنين عليه السلام.
الآية عرضت بالعباس عليه السلام حيث قالت: [أجعلتم سقاية الحاج وعمارة المسجد الحرام كمن آمن بالله واليوم الآخر وجاهد في سبيل الله لا يستوون عند الله والله لا يهدي القوم الظالمين]. لاحظ: لا يهدي القوم الظالمين.
تلتها الآية الكريمة: [الذين آمنوا وهاجروا وجاهدوا في سبيل الله بأموالهم وأنفسهم أعظم درجة عند الله وأولئك هم الفائزون]، وآخر كلمة قالها علي عليه السلام: فزت ورب الكعبة! أين العباس من حمزة صلوات الله عليه!
الرواية وردت في المصادر البكرية أيضا، مع إبهامهم لعدم تحملهم إخراجها صراحة بقول علي عليه السلام: ضربت خراطيمكما بالسيف حتى آمنتما بالله ورسوله.
يروي سبب نزول الآية [أجعلتم سقاية الحاج وعمارة المسجد الحرام كمن آمن بالله واليوم الآخر وجاهد في سبيل الله لا يستوون عند الله والله لا يهدي القوم الظالمين] من تفاسير المخالفين بنفس المعنى مع إبهام الحادثة وتفاصيلها، بإضافة (وعثمان وشيبة تكلموا في ذلك).
تبين مما تقدم سجية العباس وابنه وأنهما كانا تواقين للمال وبين العباس وعلي عليه السلام شيء ما أغضب العباس على علي صلوات الله عليه، فبعد هذه المقدمة لما سيأتِ من كشف الخيانة.
كانت مقدمة مهمة تبين نفسية أصحاب الخيانة، وكيف وقعت الخيانة؟ إنها نقطة ضعفهم وهي إغرائهم بالمال.