السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اللهم صل على محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين و عجل فرجهم الشريف وألعن أعدائهم
الظالمين .
نبارك لبقية الله عليه الصلاة والسلام ولكم أيضا بهلاك
عدوة الله عائشة لعنها الله اما بعد .
س 1 / لماذا أنا أرسل الخمس الى بلد اجنبي للفقراء لنقل العراق او أيران لاني انا من مقلدي السيد صادق الشيرازي قدس الله سره ولكن بلدي القطيف يوجد فقراء كثيرون فهل يجوز اعطاء الخمس الى فقراء بلدي ؟
س 2 / سمعتم سماحتكم بماذا حصل للشيخ نمر باقر النمر
ونحن نعلم انكم لا توافقوه الرائ ولاكن هو أيضا يتبرأ من عمر وابا بكر لعنهم الله فهل يجوز التظاهر في القطيف بمطالبة خروج الشيخ نمر النمر ؟
س 3 / سمعنا من سماحة السيد مجتبى الشيرازي انه يتلفظ با أبشع الالفاظ وعلى لسان أمير المؤمنين فهل يجوز ذلك ؟
س 4 / هل يجوز لي أن أقلد السيد محمد الحسيني الشيرازي قدس الله سره ؟
ونشكركم شكرا جزيلا
سماحة الشيخ الحبيب ونطلب منك الدعاء
وساعدكم الله مع البكرين
علي من القطيف
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيدنا محمد وآله الطيبين الطاهرين ولعنة الله على أعدائهم أجمعين
جواب المكتب:
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ج1 سهم اليتامى والمساكين وابن السبيل يمكنك أن تدفعه لمن تعرف في محلتك من فقراء السادة بإجازة احتياطية من المرجع، أما الاسهم الثلاثة الباقية فتُدفع لمرجع التقليد ليصرفها بمعرفته في كل ما من شأنه إعزاز الدينز
من جواب سابق للشيخ:
سهم لله، وسهم للرسول، وسهم لذوي قرباه، وهذه الثلاثة - التي هي نصف الخمس - تُعطى للنبي (صلى الله عليه وآله) فإذا فُقِد فلنائبه الإمام (عليه السلام) فإذا تعذّر ذلك أو غابَ أُعطي لنائبه وهو الفقيه الجامع للشرائط، فيصرفه الفقيه في ما يحفظ الدين ويقيم شريعة سيد المرسلين صلى الله عليه وآله وسلم، كتأسيس المساجد والحسينيات والحوزات العلمية ودور النشر وما أشبه. الرابط هنا
ج2 لا بأس بالمظاهرات التي تنادى بالحق والعدل لا بأشخاص محل إشكال شريطة أن لا تنطوي هذه المظاهرات على مفسدة أعظم كإهدار الأنفس المحترمة بلا طائل، والأفضل التحرك من الخارج والضغط على جهات صنع القرار، ولكن للاسف ليس في الساحة قياديون محنكون يعرفون من أين تؤكل الكتف. وعلى كل الأحوال من الناحية الشرعية عليكم بمراجعة الحاكم الشرعي بشأن المأذونية لكم بالمظاهرات أو أي تحرك ميداني آخر.
ج3 المؤمن مصداق لقوله تعالى: ( أذلةٍ على المؤمنين أعزةٍ على الكافرين) سورة المائدة,54
كلام أمير المؤمنين عليه السلام ووصفه للمنافقين مهما استبشعت ما جاء فيه من ألفاظ أو استهجنتها فإنه يتضمن بيانا لحقيقة المنافقين وليس ذاك بهتانا والعياذ بالله.
هنا تجد الادلة على مشروعية سب الظلمة ومن بينهم المبتدعة والمنافقين فأعظم الظلم خيانة الله ورسوله وستجد انّ هذا سلوك منسجم مع العقل والفطرة السوية
لاحظ النقطة التاسعة هنا
بناءا على ما سبق يتبين لك أنّ السب للمستحق جائز بل مندوب في حق هل الريب والبدع, واعلم أنّ السب في اللغة هو القطع ومن هنا سميت الكلمة الجارحة سبا لأنها موجعة جارحة قاطعة كحد السيف حيث يُطلق على السيف (سبّاب العراقيب)
فسواءا كانت الكلمة الجارحة الموجعة منطبقة على صاحبها انطباقا واقعيا كليا كما في كلام امير المؤمنين عليه السلام أو كانت من قبيل الشتم بألفاظ تحقيرية لها انطباق نفسي او شخصي كوصف علماء اليهود بالحمير , فهذا كله سب وهو مشروع جائز في حق الظلمة من اهل الريب والبدع وغيرهم.
ج4 لا يجوز لكم تقليد السيد الراحل قدس سره ابتداءا، وإنما عليكم بالرجوع إلى السيد المرجع دام ظله إذا كنتم تعتمدون على قول الشيخ في كونه الأعدل الأعلم.
ـ يحييكم الشيخ ويشكركم على مشاعركم الطيبة ويدعو لكم إن شاء الله بالتوفيق لجوامع الخير في الدنيا والاخرة.
وفقكم الله لمراضيه
مكتب الشيخ الحبيب في لندن
3 صفر 1433 هـ