بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وال محمد وعجل فرجهم والعن اعداءهم من الاولين والاخرين الى قيام يوم الدين
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اقبل ان اطرح عليكم سؤالي عليكم بقراءة ما اقوله لكم
سمعت الشيخ الحبيب يقول ان كتابه انشاء الله بهذا الشكل هو صحيح وكان عنوان المقطع على قناتكم المباركة ( هل انتقاد سماحة الشيخ الحبيب للغزي كان شرعيا؟) وكان في دقيقة 10:00 يقول كتابة انشاء الله بهذا الشكل هو صحيح وينتقد علي الملا عندما قال انظروا هذا مرجعكم لا يعرف يكتب يكتب انشاء الله بهذا الشكل ولكن الشيخ الحبيب لم يعرفنه على هذا المرجع ولا الكتاب الذي كتبه المرجع انشاء الله في كتابه وقال الشيخ الحبيب كان مخطوطات القرانية تكتب انشاء الله بهذا الشكل وارسلت رسالة الى مركز الابحاث العقائدية بهذا الخصوص وسئلتهم ايما صحيح ان شاء الله ام انشاء الله وقلت
مثل ما قال الشيخ الحبيب يوجد مخطوطات القرانية تكتب بهذا الشكل
كان الجواب مركز الابحاث العقائدية
بسم الله الرحمن الرحيم اللهم صل على محمد وآل محمد الأخ محمد المحترم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته الفعل هو شاء – يشاء – مشيئة والصحيح هو شاء الله وهو فعل ماضي والله فاعل له – اما ما ذكرت فلم نعرف ما وجه ذلك ولو كان لديك مصدر ودليل نتمنى ان ترسله لنا.ان هي حرف واداة شرط جازمة وهنا دخلت على الفعل الماضي فيكون مبني على الفتح في محل جزم ولا صحة لادماج ان مع الفعل شاء في لفظ واحد .
عندما طلبوا دليل على ذلك اعطيت نسخة واحدة لهم تكتب بهذا الشكل
كان جوابهم
بسم الله الرحمن الرحيم اللهم صل على محمد وآل محمد الأخ محمد المحترم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ان هذا الخط كان مرسوما في ايران والهند وغيرهما من البلاد الشرقية أي انهم كانوا يكتبون مندمجا مع ان الصحيح هو انفكاك الكلمات.ويظهر من النسخة التي اوردتها انها مترجمة للفارسي مما يدل على ان كاتب ذلك القرآن فارسي فكتب على قاعدتهم في كتابة ان شاء الله.
والان ماذا يقول الشيخ الحبيب بهذا اجوبة من مركز الابحاث العقائدية هل هم الصح والشيخ الحبيب على خطا ام العكس ارجوا اجابة هذه اجوبة من مركز الابحاث العقائدية
وثبتكم على ملة ابراهيم عليه السلام ودين محمد صلى الله عليه وال وسلم وولاية علي بن ابي طالب عليهما السلام
شكرا لكم
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيدنا محمد وآله الطيبين الطاهرين ولعنة الله على أعدائهم أجمعين
جواب المكتب:
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
نبارك لكم ذكرى ميلاد السيدة فاطمة بنت الإمام الكاظم عليهما السلام، وكل عام وأنتم بخير.
ما قاله الشيخ الحبيب هو الصحيح، وبإمكانكم الرجوع إلى المخطوطات القرآنية والحديثية لتروا جريان رسم العبارة بهذا الشكل «إنشاء الله» على مذهب من مذاهب الكتابة.
نرفق لكم نموذجين في الصور، أحدهما لمخطوطة للقرآن الكريم مودعة لدى المكتبة الهولندية، والأخرى لمخطوطة حديث هشام بن الحكم في مجلس هارون العباسي المودعة في مكتبة جامع كوهرشاد في مشهد المقدسة. وفي كليهما تلاحظون العبارة كُتبت بالرسم المذكور، أي بالوصل.
وليس هذا بغريب، فالمصحف الحالي كُتبت فيه عبارة «لكي لا» بالفصل أحياناً كما في قوله تعالى في سورة الأحزاب: «لِكَيْ لَا يَكُونَ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ حَرَجٌ». (الآية: 38) وأخرى بالوصل كما في قوله تعالى في السورة نفسها: «لِكَيْلَا يَكُونَ عَلَيْكَ حَرَجٌ» (الآية: 51)، وهو ما يكشف عن صحة الرسمين وجوازهما على مذهبين من مذاهب الكتابة.
وكثيراً ما اعتاد مراجعنا على أن يكتبوا بحسب الرسم القرآني، ومن ذلك كتابتهم كلمة (الصلاة) هكذا: (الصلوة).
والجاهلون هم الذين يتصورون أن كتابة (إنشاء الله) خطأ مع أنها جائزة وجارية في المخطوطات منذ القدم، ومن هؤلاء الجاهلين الشخص الذي ردّ عليه الشيخ الحبيب.
وأما جواب المركز المذكور فلا يمكن الاعتماد عليه لوضوح أنه جواب من غير المتخصصين باللغة لما جاء فيه من اللحن والغلط، مثل عبارة: «وهو فعل ماضي» والصواب: «وهو فعل ماضٍ». وعبارة: «فيكون مبني على الفتح» والصواب: «فيكون مبنياً على الفتح».
وفقكم الله لمراضيه
مكتب الشيخ الحبيب في لندن
1 ذو القعدة 1438 هجرية