السلام عليكم ما رأيكم بالحديث؟
وروى أيضا عن أمير المؤمنين ( ع ) انه سئله اعرابي عن النفس فقال ( ع ) اي الأنفس
تسئل فقال يا مولاي هل النفس أنفس عديدة فقال ( ع ) نفس نامية نباتية وحسية
حيوانية وناطقة قدسية والهية كلية ملكوتية قال يا مولاي ما النامية النباتية
قال ( ع ) قوة أصلها الطبايع الأربع بدو ايجادها عند لمسقط النطفة مقرها الكبد مادتها
من لطايف الأغذية فعلها النمو والزيادة سبب افتراقها اختلاف المتولدات
فإذا فارقت عادت إلى ما منه بدت عود ممازجة لا عود مجاورة فقال يا مولاي
ما النفس الحيوانية قال ( ع ) قوة فلكية وحرارة غريزية أصلها الأفلاك بدو ايجادها
عند الولادة الجسمانية فعلها الحياة والحركة والظلم والغلبة واكتساب الشهوات
الدنيوية مقرها القلب سبب افتراقها اختلاف المتولدات فإذا فارقت عادت
إلى منه بدت عود ممازجة لا عود مجاورة فتنعدم صورتها ويبطل فعلها ووجودها
ويضمحل تركيبها فقال ما النفس الناطقة القدسية قال ( ع ) قوة لاهوتية بدو ايجادها
عند الولادة الدنيوية مقرها العلوم الحقيقية موادها التأييدات العقلية
فعلها المعارف الربانية سبب فراقها تحلل الآلات الجسمانية فإذا فارقت
عادت إلى منه بدت عود مجاورة لا عود ممازجة فقال ما النفس الإلهية الملكوتية
الكلية فقال ( ع ) قوة لاهوتية وجوهرة بسيطة حية بالذات أصلها العقل
منه بدت وعنه دعت واليه دلت وأشارت وعودها إليه إذا كملت
وشابهت ومنها بدت الموجودات واليها تعود بالكمال وهي ذات العليا وشجرة طوبي
وسدرة المنتهى وجنة المأوى من عرفها لم يشق ابدا ومن جهلها ضل وغوى))
وشكرا لكم
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيدنا محمد وآله الطيبين الطاهرين ولعنة الله على أعدائهم أجمعين
جواب المكتب:
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
لم يرد هذا الحديث بطريق معتبر، بل لم يرد في أصولنا الروائية، ولا نعرفه إلا في كتب الفلاسفة والعرفاء المنحرفين ككتاب شرح الأسماء الحسنى للسبزواري، وليس له سند، كما أن عباراته بعيدة عن لغة أمير المؤمنين (عليه السلام) وأسلوبه الذي نعرفه في نهج البلاغة مثلا، وهو أقرب إلى أن يكون مصنوعا، ولا سيما أن فيه ما هو معلوم أنه من خرافات الفلاسفة القائلين بالعقول العشرة والأفلاك، كالقول بأن النفس الحيوانية قوة فلكية وحرارة غريزية أصلها الأفلاك!
وفقكم الله لمراضيه
مكتب الشيخ الحبيب في لندن
21 ربيع الآخر 1439 هجرية