باسمه تقدست أسماؤه. وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته. عظم الله أجورنا وأجوركم بمصابنا بالحسين الشهيد وأهل بيته وأصحابه صلوات الله عليهم. جعلنا الله وإياكم من الطالبين بثأره مع ولده المنتظر المهدي صلوات الله عليه وعجل الله تعالى فرجه الشريف.
كلاهما من السنة، أعني القص والحلق، غير أن الثاني أكمل وأفضل كما يظهر من بعض الأخبار، ومنها ما رواه الكليني (عليه الرحمة) عن عبد الله بن عثمان ”أنه رأى أبا عبد الله عليه السلام أحفى شاربه حتى ألصقه بالعسيب“. (الكافي ج6 ص487) والحفّ هو المبالغة في الحلق، والعسيب هو منبت الشعر، والمعنى أن الصادق (عليه السلام) قد حلق شاربه من أصله.
كما أن هذا هو المستفاد من (الجزّ) كما في قوله صلى الله عليه وآله: ”إن المجوس جزوا لحاهم ووفّروا شواربهم، وإنّا نجزُّ الشوارب ونعفي اللحى، وهي الفطرة“. (من لا يحضره الفقيه للصدوق عليه الرحمة ج1 ص130).
وفقكم الله للاستنان بسنة نبيّه صلى الله عليه وآله. والسلام. السادس عشر من شهر محرم الحرام لسنة 1429 من الهجرة النبوية الشريفة.
السلام عليكم
اللهم صل على محمد وآل محمد
اشكركم على اجابتكم على سؤالي السابق حول السنة في قص الشارب ولدي من فضلكم بعض الاسئلة المهمة ارجوا منكم ان تشرحوا لي هذه الروايات الشريفة الواردة عن اهل بيت المصطفى صلى الله عليه واله وسلم اسال الله العظيم ان يوفقنا للاستنان بسنة نبيه صلى الله عليه واله وسلم
جزاكم الله خيرا ..
السؤال الاول - هناك رواية شريفة قرأتهاوهي كالآتي .. قال الرسول الاكرم صلى الله عليه واله وسلم من السنة ان ياخذ الشارب جتى يبلغ الإطار .
وسؤالي هو ما هو تفسير وشرح هذه الرواية ؟
وكيف نجمع بينها وبين قول الامام الصادق عليه وعلى نبينا الصلاة والسلام .. حلق الشارب من السنة ؟ وما هو معنى حلق الشارب هنا ؟
لان الرواية الاولى تفيد بان السنة في الشارب هي قصه حتى يبلغ الاطار فقط ولكن الرواية الثانية عن الامام الصادق عليه السلام تفيد ان السنة في الشارب حلقه نهائيا؟
ارجوا منكم شرح هتين الروايتين الشريفتين
السؤال الثاني وردت روايات شريفة عن اهل البيت بهذه الالفاظ جز الشارب من الفطرة وايضا رواية حفوا الشوارب
فما هو معنى حف الشارب وما معنى جز الشارب ؟ اهو القص الى ان يبلغ الاطار كما ورد عن الرسول الاعظم ؟ ام معناه الحلق ؟. واذا كان معناه الحلق فكيف نجمع بين قول الرسول الاعظم ان السنة هي قص الشارب الى ان يبلغ الاطار وبين الروايات التي تامر بجز وحف الشارب مع تبيين معنى هذه الرويات ؟
السؤال الثالث - وكيف نجمع بين القص والجز والحف في آن واحد مع تبيين معنى كل لفظ من هذه الالفاظ ؟ لان بعض الرويات افادت القص حتى يبلغ الاطار والرويات الاخرى افادت الحف والجز والحلق فما معناها ؟ وكيف نجمع بين الروايات الشريفة المتعلقة بقص الشارب ؟
السؤال الرابع - كيف نجمع بين هتين الروايتين
قال الرسول الاعظم من السنة ان يقص الشارب حتى يبلغ الاطار
والرواية الثانية
عن عبد الله بن عثمان ”أنه رأى أبا عبد الله عليه السلام أحفى شاربه حتى ألصقه بالعسيب“
ما هو تفسير هتين الروايتين وكيف نجمع بينهما
شكرا جزيلا لكم وجزاكم الله خيرا واسال الله ان يعلمنا ويوفقنا للاستنان بسنة الرسول الاعظم واهل بيته الطاهرين صلوات الله عليهم اجمعين
يوسف
باسمه تقدست أسماؤه. وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته. عظم الله أجورنا وأجوركم بمصابنا بالحسين الشهيد وأهل بيته وأصحابه (صلوات الله عليهم) وجعلنا الله وإياكم من الطالبين بثأره مع ولده المنتظر المهدي أرواحنا فداه وعجل الله فرجه الشريف.
ج1: الإطار هنا هو طرف الشفة العلوية الذي يفصل بينها وبين شعر الشارب، فالمطلوب أن لا يتدلى الشارب على الشفة. والحلق هو استئصال الشعر تماما، ووجه الجمع على ما أوضحناه لك سابقا من أن كلاهما من السنة، غير أن الثاني - أي الحلق والاستئصال - أكمل وأفضل.
ج2: الحف والجز هنا كلاهما بمعنى واحد، وهو الاستئصال.
ج3: ليس المراد من الجمع هو الجمع العملي، وإنما الجمع الفقهي للتوصل إلى الأحكام، فالمستحب هو القص، والأكثر استحبابا هو الحلق أو الحف أو الجز، وكلها بمعنى واحد.
ج4: قد تبيّن لك من جوابنا السابق وهذا الجواب.
وفقنا الله وإياكم للاستنان بسنة نبيه صلى الله عليه وآله. والسلام. ليلة الثامن والعشرين من محرم الحرام لسنة 1429 من الهجرة النبوية الشريفة.