السلام عليكم شيخنا الكريم و رحمة الله تعالى و بركاته ...
تفضلتم بهذه الإجابة :
((لا يوجد فقيه يحرّم شعائر التطبير وضرب السلاسل والزحف لزيارة سيد الشهداء عليه السلام، وإنما يحرّم ذلك منتحلو الفقاهة ومدّعو الاجتهاد والمرجعية، وعدالة هؤلاء ساقطة أصلا))
فهل كل مرجع يحرم التطبير ((بغض النظر إن كان من الموجودين حاليا أو من المتوفين)) تكون عدالته ساقطه بحسب رأيكم ؟
و شكرا جزيلا
كاظم الحسني
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيدنا محمد وآله الطيبين الطاهرين
ولعنة الله على أعدائهم أجمعين
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
بمراجعة الشيخ أفاد أنه لم يثبت أن هناك مرجع واحد جامع للشرائط سواء ممن توفاهم الله تعالى أو من الأحياء أطال الله أعمارهم حرّم التطبير.
وكلام الشيخ عن سقوط العدالة ليس متفرعا عن تحريم التطبير وإنما إشارة إلى منتحلي الفقاهة والمرجعية في الأزمنة المتأخرة الذين حرّموا هذه الشعيرة المقدسة، فهم أصلا فاقدون للعدالة بسبب جرأتهم على ادعاء مقام النيابة العامة عن المولى صاحب الزمان (عليه السلام) وهم ليسوا بأهل لذلك المقام الخطير، لذلك لا يعتدّ بفتاواهم لأنهم ليسوا أهلا للإفتاء أصلا.
شكرا لتواصلكم ونسألكم الدعاء.
مكتب الشيخ الحبيب في لندن
15 ربيع الآخر 1429