ما رأيكم في الإنتاجات الحديثة للرواديد الحسينيين وهل فيها إشكال شرعي؟

شارك الإجابة على Google Twitter Facebook Whatsapp Whatsapp

بسم الله الرحمن الرحيم

سؤالنا موجه إلى سماحة الشيخ ياسر الحبيب أيده الله

كثر اللغط في السنوات الأخيرة حول الإنتاجات الحسينية التي يتم العمل عليها في الاستيديوهات من قبل الرواديد الحسينيين, حيث يقول البعض أنها لم تعد ذات الأثر و المعنى الذي كانت عليه من قبل, و غيرهم يستشكل على المؤثرات الصوتية المستخدمة-و غالبها إن لم يكن جميعها معمولة بأصوات بشرية خالية من الموسيقى و الآلات اللهوية-, و غيرهم استشكل عليها من ناحية الألحان و كونها مناسبة لمجالس اللهو و الطرب, و غيرهم استشكل على بعض القصائد فقط لأن اللحن مشابه لاحد الأغاني, و غيرهم استشكل عليها من ناحية وضع صورة الرادود على غلاف الإصدار.. و القائمة تطول في هذا الموضوع

فما رأيكم شيخنا الفاضل في هذا الموضوع؟ علما أنني من الناس الذين لا يستسيغون الأشرطة القديمة و أرى أنها لا تلبي طموحي في هذا الوقت و في هذه البيئة التي تزخر بأنواع الأشرطة الغنائية و الآلات اللهوية التي من الممكن أن تزين للشاب المسلم الوقوع في الحرام في أي لحظة و بسهولة كبيرة..

وشكرا

عبدالله/الولايات المتحدة الأمريكية


باسمه جلّت أسماؤه. وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته. يجب الفصل في هذه المسألة بين الحكم الشرعي، والذوق الشخصي.

الحكم الشرعي يكون ثابتا وواحدا، وهو ضرورة أن لا تشتمل هذه النتاجات السمعية على ما يعدّ عرفا غناءا، وأن لا يكون إنتاجها بوسيلة من وسائل آلات اللهو.

أما الذوق الشخصي فيمكن أن يكون متغيّرا، فقد ترى أنت أن الأساليب الجديدة أكثر مواءمة لك، فيما قد يرى آخر أن الأساليب القديمة أكثر مواءمة له. وضمن هذه الحد، يمكن القبول باختلاف أو تنوع الأذواق، ولو تم الالتزام بهذا المعيار لما كان ثمة اعتراض، إلا أن في بعض النتاجات الحالية جنوح فاحش عن هذا الحد الشرعي، إما باستخدام بعض آلات اللهو الموسيقية، وإما بنظم قصائد تتضمن كلمات وتعابير لا يجوز استعمالها في مقام مخاطبة المعصوم (عليه السلام) أو التعبير عنه، وإما بالإفراط في المعالجات الكمبيوترية للصوت بحيث لا يفرّق العرف بينه وبين الغناء، وإما بجعل الإنتاج في مستوى الإطراب الباعث على الرقص!

ومما زاد الطين بلة أن بعض اللاهثين وراء الشهرة، أو الساعين للتكسّب والربح المادي؛ قد دخلوا على الخط، فحلّت قيم السوق محلّ قيم الدين، ولم يعد مهما عند هؤلاء أن يبتدعوا "صرعات" في المراثي أو الأناشيد دون أدنى التفات إلى المعايير والموازين الشرعية، أو حفاظ على أصالة العزاء الحسيني، أو الإنشاد الديني. وبعضهم يستغل أية ثغرة أو يتشدّق بأي قول من فتاوى الفقهاء، فيتتبّع شواذها ليزيّن في عيون الناس ما يصنع ويبرئ نفسه من تهمة خرق أحكام الله تعالى! وهو لا يروم إلا التكسّب والتأكّل باسم أهل البيت (عليهم السلام) لا الأجر والثواب والعمل الصالح.

نحن لسنا ضد التجديد، بل على العكس من ذلك سبق وأن دعونا إليه غير مرة، وقد كنا في بداية انطلاق هذه الموجة التجديدية قبل سنوات قلائل من الداعمين بقوة يوم أن كانت خلوا من الإشكال الشرعي، إذ نشجع على استخدام الوسائل الحديثة في أي مجال ديني، بحيث لا يبقى الإنتاج الديني رهين أسلوب الماضي. إلا أننا في الوقت ذاته كنا ندعو إلى الحفاظ على أصالة العزاء الحسيني، أو الإنشاد الديني، بحيث لا يخرج عن نقاوته وصفائه، ولا يتعكّر بأساليب أهل الفساد من المغنين والمطربين، الذين يتسابق بعض هؤلاء المنشدين على تقليدهم بذريعة خلق البديل عند الشباب! وهذا عذر أقبح من ذنب، ولا يتفوّه به المؤمن الموالي، إذ لا يُطاع الله من حيث يُعصى، كما في الحديث عن أئمتنا الأطهار عليهم الصلاة والسلام. وليس مجرّد خلق البديل موجبا لسلوك مثل هذا السبيل، وإلا وجب علينا أن نخلق للخمر بديلا!

إن ما نراه اليوم هو خروج كثير من هذه النتاجات عن حد المعقول والمقبول، سواء بالنص المكتوب، أو اللحن المستعمَل، أو المعالجة الصوتية، أو إقحام آلات اللهو، أو تركيز الضوء على المُلقي أكثر من اللازم، والتصنّع الزائد عن الحد في حركاته وسكناته وصوره حتى يخيّل للوهلة الأولى أنه مطرب وليس برادود!

إن السكوت عن هذا الإنحراف وعدم مواجهته اليوم، ستكون له مضاعفات خطرة في المستقبل، ولسنا نريد للشيعة الأبرار أن يؤول مآلهم إلى ما آلت إليه بعض فرق التصوّف حيث يُعبد الله بالرقص والغناء! أو كما يفعل النصارى وأشباههم!

ولو كان الأمر بيدنا لحكمنا بحرمة الاستماع إلى كثير من هذه النتاجات، وحرمة شرائها أو اقتنائها أو الإعانة على إنتاجها ونشرها، بل وإحالة من أنتجها ونفذها إلى الحاكم الشرعي للتعزير والتأديب، لأن ما يصنعون يعدّ إساءة بالغة لأئمتنا الأطهار (عليهم الصلاة والسلام) وتلويثا للخط الديني.

إن مما قد أفتى به السابقون واللاحقون من فقهائنا العظام حرمة قراءة كتاب الله تعالى بصوت فيه مد زائد يشبه ما يصنعه المغنون (راجع مثلا ما ذكره العلامة في نهاية الأحكام ج1 ص476) فكيف بما نسمعه اليوم في هذا الكم الهائل من النتاجات السمعية؟!

نعم، يمكن القبول كما أسلفنا باستخدام الوسائل والمعالجات الكمبيوترية المتطورة في تحسين الأصوات، ومزجها، وترقية طبقاتها، وإضافة أرضيات صوتية أو ما أشبه، من غير إفراط فاحش، أو بغي ومبالغة تؤدي إلى تشويه النتاج وتلويث نقاوته الإيمانية.

أبعدنا الله وإياكم عما يستجلب سخطه. والسلام. 22 من شهر ذي القعدة لسنة 1426 من الهجرة النبوية الشريفة.



سماحة الشيخ ياسر الحبيب حفظه الله

بانتشار وسائل الإعلام الحديثة وتعدد طرقها، ونظراً لتزايد الهجمة الشرسة من أعداء أهل البيت عليهم السلام على المذهب الحق، فقد تزايدت ولله الحمد القنوات الفضائية المنتسبة لمذهب أهل البيت عليهم السلام، ومع تواضع جهودها خاصة في الطفرة الإعلامية المعاصرة، فكان من المفروض من هذه القنوات الشيعية أن تكون زيناً لأهل البيت عليهم السلام لا شيناً – والعياذ بالله – عليهم.

فقد انتشرت في هذه القنوات المنسوبة للمذهب الحق ( الفيديو كليب الحسيني ) وهو أن يقوم الرادود الحسيني بذكر مصائب أهل البيت عليهم السلام، أو بذكر مواليدهم الشريفة.

ولكن وللأسف فقد دخلت في هذه الأعمال بعض الأمور المخزية من انتشار بعض الموسيقى أو المؤثرات الصوتية الشبيهة بالموسيقى، أو تصوير هذه الفيديوهات في الحدائق العامة أو على شواطئ البحر أو على الجبال وغيرها.

شيخنا الكريم.. لا نعيب على الرواديد الحسينيين مكان التصوير بقدر ما نعيب عليهم ما يفعلونه أثناء التصوير، من فتح صدورهم أو لبس الملابس الملونة في أثناء ذكرهم لمصائب أهل البيت عليهم السلام، أو في ما يقومون به من بعض التمثيل الذي لا يليق بذكر مصائبهم عليهم السلام، أو من فعل بعض الأمور الغريبة وكأن هذه الفديوهات هي استعراض يقوم به أشباه الرواديد يدعون من خلاله أنهم خدام للحسين عليه السلام.

شيخنا الكريم.. من باب مكانكم وتكليفكم كرجل ديني، ومن باب أنكم حماة الدين والمدافعين عن العقيدة الحقة، نرجو منكم ذكر رأيكم الشريف عن هذه الأعمال، ونصيحتكم لهؤلاء الذين يدعون أنهم خدام لأهل البيت عليهم السلام، وخاصة أن هناك قناة متخصص تتبنى عرض هذه الأعمال بدون أي شعور بالمسؤولية أو خوف من تشويه صورة أهل البيت عليهم السلام.

محمد علي


بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيدنا محمد وآله الطيبين الطاهرين
ولعنة الله على أعدائهم أجمعين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

علّق الشيخ على سؤال مماثل من أحد الحضور في إحدى جلسات الأجوبة الأسبوعية بما نصّه: ”لو أن الشيخ الأعظم الأنصاري قدس سره يُنشر من قبره اليوم ورأى ما نراه لحكم بفسق معظم من يسمون أنفسهم رواديد ولنعى الإسلام وأهله“!

مكتب الشيخ الحبيب في لندن
ليلة 20 ذي الحجة 1430


شارك الإجابة على Google Twitter Facebook Whatsapp Whatsapp