السلام عليكم ورحمة الله الشيخ ياسر الحبيب
حفظكم الله
سؤال ان سمحتم
نحن نعرف اذا اجتمع الجرح المفسر والعدالة براوى معين يقدم الجرح المفسر حسب المشهور
لكن سؤالى هل تعتبر الروايات الطاعنة براوى معين بمثابة ومكانه كلام النجاشى فية؟ يعنى مثلا النجاشى قال فلان ثقة.. وهذا الثقة مذموم بعدة حكايات صحيحة من الذين افترض الله طاعتهم ع بعدة روايات من يقدم هنا؟ خصوصا وان جرح هذا الراوى مفسر وليس مبهم...
دمتم برعاية الله وحفظكم للحق واهلة
سالم العلى
باسمه تعالت قدرته. وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.
إنما يؤخذ كلام الرجاليين لأنهم أهل هذا الفن فيُظنّ بهم الاطلاع على تلك الروايات وتمييز المعتَبر منها من غيره، إذ الروايات في المقام الأول مردّدة بين الاعتبار وعدمه، وثبوت الصدور وعدمه، وصحة الحمل وعدمه، ولو لم يُلتفت أصلاً إلى كلام الرجاليين لأجلها وقع ما يشبه الدور وهو باطل.
ومع ذا فالمدار هو على الاطمئنان، فإن اطمأن المرء إلى الروايات الجارحة بنحو ما واعتبر عدم وقوف الرجالي عليها أو خطّأه في فهمها وحملها؛ كان له الاعتماد عليها وإسقاط عدالة الراوي. والعكس ممكن أيضا.
زادنا الله وإياكم بصيرة وهدى، والسلام.
ليلة التاسع والعشرين من شوال لسنة 1429 من الهجرة النبوية الشريفة.