تقرير محاضرة: الليالي الكاظمية (1) 

شارك المقال على Google Twitter Facebook Whatsapp Whatsapp
تقرير محاضرة: الليالي الكاظمية (1) 

أعوذ بالله السميع العليم من الشيطان الرجيم
بسم الله الرحمن الرحيم

القول مني في جميع الأشياء قول آل محمد عليهم السلام فيما أسروا وما أعلنوا وفيما بلغني عنهم وما لم يبلغني الحمد لله رب العالمين وأفضل الصلاة وأزكى السلام على المبعوث رحمة للخلائق أجمعين سيدنا محمد وأهل بيته الطيبين الطاهرين ولعنة الله على قتلهم وأعدائهمأجمعينإلى قيام يوم الدين أمين.

اللهم صل على الأمين المؤتمن موسى بن جعفر البر الوفي الطاهر الزكي النور المنير المجتهد المحتسب الصابر على الأذى فيك.اللهم وكما بلغ عن أبائه ما استودع من امرك ونهيك وحمل على المحجة وكابد اهل العزة والشدة فيما كان يلقى من جهال قومه ,ربي فصل عليه افضل واكمل ما صليت على احد مما اطاعك ونصح لعبادك إنك غفور رحيم.
نتقدم الى ساحة القداسة الى مولانا وسيدنا امام هذا الزمان الحجة بن الحسن صلوات الله وسلامه عليهما والى جميع امة الاسلام بأصدق التعازي بمناسبة ذكرى شهادة الامام المظلوم الشهيد باب الحوائج ابي ابراهيم موسى بن جعفر الكاظم صلوات الله وسلامه عليهما.
ونحن هنا إذ نستذكر بالاسى والحزن المصائب التي وقعت على امامنا الكاظم صلوات الله وسلامه عليه فإنا ارتأينا أن نقف وإياكم على تحليل لأسباب الحملة الظالمة التي قامت بها سلطة بني العباس لعنة الله عليهم على الامام موسى الكاظم صلوات الله عليه.
بعض من شهادات العدو في حق امامنا ابي ابراهيم موسى الكاظم صلوات الله وسلامه عليه
وقبل أن نتطرق الى ذلك لا بأس ان نبدأ حديثنا بذكر بعض من شهادات العدو في حق امامنا موسى الكاظم صلوات الله عليه جريا على قاعدة والفضل ما شهدت به الاعداء.أنقل لكم ها هنا خمسة شهادات, لخمسة من كبار اعلام اهل الخلاف الذين شهدوا لإمامنا موسى الكاظم صلوات الله عليه بالامامة والفضل والعظمة والعبادة والاجتهاد وحسن السيرة والحكمة والتقوى وما الى ذلك.آخر من اعلام العدو
ابدأ اولاً مع شهادة الذهبي الذي هو من كبار اعلام المخالفين في الجرح والتعديل, يقول الذهبي في كتابه سير اعلام النبلاء في المجلد 6 ص 270. في ترجمة الامام ابي الحسن الكاظم صلوات الله عليه يقول:"هو الإمام القدوة, السيد ابو الحسن العلوي والد الامام علي بن موسي الرضي مدني نزل بغداد, ويقول الذهبي ايضا في كتابه الاخر ميزان الاعتدال في المجلد3 ص 309. يقول:" كان موسى من اجود الحكماء من عبادة الله الاتقياء".
هذه شهادة الذهبي ولننقل شهادة علم وهو ابوحاتم الرازي وهو ايضا امام من ائمة المخالفين في الجرح والتعديل, نجد شهادة ابنه عبدالرحمن كما رواه الحافظ الرازي في الجرح والتعديل المجلد 8 ص139. يقولعبدالرحمن:" سأل ابي عنه اي عن موسى بن جعفر صلوات الله عليهمافقال ثقة صدوق امام من ائمة المسلمين, هذه شهادة ابي حاتم.لنتقل الى شهادة علم ثالث وهو بن حجر العسقلاني وهو معروف بالجلالة والتحقيق والتتبع والخبرة عند اهل الخلاف وهو شارح صحيح البخاري عندهم, ابن حجر يعتمد في كتابه تهذيب التهذيب في المجلد العاشر ص302 في تقييم الامام موسى بن جعفر عليهما السلام على شهادةيحيى بن الحسن بن جعفر النسابة فيقول:" كان موسى بن جعفر يدعى العبد الصالح من عبادة واجتهاده".
فهذه اذا شهادة ابن حجر العسقلاني وللنتقل الى شهادة رابعة وهي شهادة بن حجر الهيتمي صاحب الصواعق المحرقة يقول بن حجر الهيتمي في الصواعق المحرقة المجلد 2 ص590 في حديثه عن الامام الكاظم عليه السلام, يقول:
" هو وارثه يعني الامام الصادق عليه السلام اي الامام موسى الكاظم عليه السلام وارث الامام جعفر الصادقعليه السلام, يقول: هو وارثه علما ومعرفة وكمالا وفضلا سمي الكاظم لكثرة تجاوزه وحلمه, وكان معروفا عند اهل العراق بباب قضاء الحوائج عند الله
التفتوا الى هذه الشهادة المهمة ليسنا نحن فقط شيعة اهل البيت عليهم السلام من نطلق على امامنا الكاظم صلوات الله عليه وصف باب الحوائج, إنما يطلقه عليه ايضا معنا علم من اعلام المخالفين ممن كان من الد اعداء الشيعة ,ايضا بن الحجر الهيتمي رجل معاد للتشيع اساسا هذه الشهادة التي ذكرها في حق الامام الكاظم عليه السلام انما جائت في كتابه الصواعق المحرقة الذي الّفه للطعن في الشيعة والرافضه, اسم الصواعق المحرقة في رد اهل البدع والزندقة ويقصد بهذا الوصف الشيعة. فهو في كتابه هذا الذي الفه للطعن في الشيعة لا يجد بداً إلّا أن يقر ويعترف بجلالة ائمتهم ومنهم الامام الكاظم عليه السلام. ويحكي واقع أنّ اهل العراق بمن فيهم المخالفون كان معروفا عندهم موسى الكاظمعليه السلام بأنّه باب قضاء الحوائج عند اللهسبحانه وتعالى.
يقول سمي الكاظمعليه السلام لكثرة تجاوزه وحلمه وكان معروفا عند اهل العراق بباب قضاء الحوائج عند الله, وكان اعبد اهل زمانه واعلمهم واسخاهم". وكما قلنا الفضل فيما شهدت به الاعداء وهؤلاء من الاعداء هذه الاسماء التي انقلها لكم اسماء شخصيات كانت من الد اعداء التشيع والشيعة.
هذه الشهادة الرابعة ودعونا ننتقل الى الشهادة الخامسة وهي ايضا لعلم من اعلام اهل الخلاف وامام من ائمتهم المعاندين ايضا بشدة للتشيع ,بل كان هذا الرجل ناصبيا وهو الخطيب البغدادي صاحب تاريخ بغداد يذكر في كتابه تاريخ بغداد في المجلد 13 ص27, يقول:" كان موسىعليه السلام يُدعى العبد الصالح من عبادته واجتهادهالى ان يمضي ويقول وكان سخيا كريما, وكان يبلغه عن الرجل انه يؤذيه فيبعث اليه بصرة فيها الف دينار
كان معروفا عن الامام الكاظم عليه السلام يُحسن الى من اساء اليه وهنالك قصة مشهورة مفادها أنّ رجلا من احفاد الطاغية عمر بن الخطابلعنه الله كان لا يقوم ويقعد في المسجد النبوي الشريف إلا ويشتم الامام الكاظم عليه الصلاة, فاستفز ذلك جمعا من الموالين للامام الكاظمصلوات الله عليه فذهبوا الى الامام الكاظمصلوات الله عليه واستأذنوا في أن يعاقبوا هذا الرجل ,لكن الامام الكاظمعليه السلام منعهم عن ذلك وبدل من أن يعاقبه ذهب اليه في بستانه واعطاه صرة من المال واحسن اليه مع أنّ الرجل حين تراءى له قدوم الامام الكاظم صلوات الله عليه ظلّ يشتمه الى أن وصل اليه فالإمامصلوات الله عليه قال لعلّك محتاج ونحن نعطيك هذا مما الله رزقنا به, مضمون الحديث فمنذ ذلك الحين تغير الرجل تماما.
هذا الذي من ابناء عمر بن الخطابلعنة الله عليه واصبح لا يقعد مجلسا ولا يقف في موقف إلا ويمتدح الامام موسى الكاظم عليه السلام قائلا الله اعلم حيث يجعل رسالته فكان مشهورا عن الامام احسانه للمسيئين سيما أنّ كان هؤلاء من المخدوعين ومن ضلّلتهم الدعاية الاموية والعباسية ومن قبلها الدعاية السقيفيّة نسبة الى سقيفة بني ساعده
قال الخطيب البغدادي وكان يبلغه عن الرجل انه يؤذيه فيبعث اليه بصرة فيها الف دينار ويمضي قائلا كان يسكن المدينة فأقدمه مهدي بغداد فحبسه
اقدمه احد طغاة بني العباس المسمى عندهم بالخليفة المهدي وهو بن ابي جعفر المنصور الدوانيقي لعنة الله على الوالد والولد
قال كان الامام يسكن المدينة فاقده بغداد اي انه رحلّه قسرا الى بغداد وحبسه في بغداد فرأى في النوم عليا بن طالب رضي الله عنه على ما يعبر الخطيب البغدادي او من يروي عنه قال إن ذلك العباسي الطاغية المسمى عندهم بالمهدى رأي الامام امير المؤمنين صلوات الله عليه في منامه وهو يقول يا محمد اي محمد بن عبدالله الملقب بالمهدي الدوانيقي اسمه عبدالله وهذا ابنه, الاول يلقب بالمنصور الثاني يلقب بالمهديفرأى في النوم عليا بن طالب وهو يقول يا محمد فهل عسيتم ان توليتم ان تفسدوا في الارض وتقطعوا ارحامكم؟ يقول فاطلقه المهدي".
مِحن وظلامات الامام الكاظم صلوات الله وسلامه عليه في السجون المُظلمة
كانت هذه اُولى محن الامام الكاظم صلوات الله عليه مع السلطة العباسية, كثير من الناس مع الاسف يظنون أنّ الامام الكاظم عليه السلام سُجن مرة واحدة وتعرض الى محنة واحده في زمان هارون العباسي لعنة الله عليه الملقب عند اهل الخلاف بالرشيد ولا رشد له. يظن بعض الناس أنّ الرشيد هذا هو الذي سجن الامام الكاظم عليه السلام ومن ثم سمّه فاستشهد اثر ذلك, وكأن الامام الكاظم عليه السلام مرة واحده فقط تعرّض الى السجن والاعتقال ,الامر ليس هكذا حسب تتبعنا امامنا الكاظم عليه السلام تعرض الى ست اعتقالات وست سجون تنقل فيما بينها, كان احيانا يسجن ثم يطلق سراحه كما انبأنا الخطيب البغدادي هذه كانت اول مرة يسجن بها الامام الكاظم عليه السلام على ما يبدوا في عهد طاغية بني العباس المسمى عندهم بالمهدي, فرأى هذا الطاغية في منامه الامام امير المؤمنين عليه السلام وعلى اثر ذلك اطلق سراح الامام الكاظم صلوات الله عليه.
وكان سجنه كما علمنا أنه في بغداد ,ولما اطلق سراح امامنا الكاظم عليه السلام عاد الى المدينة المنورة, ولما مات وهلك المهدي العباسي خلفه اخوه او ابنه موسىلعنهم الله جميعا, موسى الملقب عندهم بالهادي, هذا الرجل ايضا حاول ان يعتقل الامام الكاظمصلوات الله عليه ويقتله ولكن الامامصلوات الله عليه دعى عليه والدعاء الشريف تجدونه ايضا منقولا في مفاتيح الجنان للمحدث القمي رضوان الله تعالىعليه, فما مضت إلا ايام قلائل على دعوة الامام الكاظم عليه السلام إلا وهلك هذا الرجل, المسمى عندهم بموسى الهادي المُضللعنة الله عليه ثم جاء من بعده اخوه يعني سدة الحكم هارون الملقب عند العدو بالرشيد, وهارون بالفعل قام باعتقال الامام الكاظم صلوات الله وسلامه عليه وكان هذا ثاني اعتقال وسجن يتعرض له الامام الكاظم صلوات الله وسلامه عليه, ولكن لم يدم هذا الاعتقال لأن هارون لعنه الله اطلق سراح الامام الكاظمصلوات الله عليه بعد ذلك لماذا اطلق سراحه؟
لماذا اطلق جرذ بني العباس هارون الـلارشيد سراح كلمة الله العليا الامام موسى الكاظم صلوات الله وسلامه عليه
هذا ما تُعلمنا اياه رواية رواها شيخنا الصدوق رضوان الله تعالى عليه في عيون اخبار الرضا صلوات الله وسلامه عليه, والرواية هي عن عبدالله بن الفاضل عن ابيه الفضل والمقصود هنا على الاظهر هو الفضل بن الربيع احد كبار وزراء بني العباس, يقول الفضل:" كنت احجب للرشيد اي اقوم بدور الحجابه اي الحاجب فأقبل عليّ يوما غضبان وبيده سيف يقلبه, وتلك على انه يريد استخدامه في امر خطير, فقال لي يا فضل بقرابتي من رسول الله صل الله عليه وآله
وهذا امر قد يبدو مثيرا للدهشة..!!,إن امثال هارون العباسي لعنة الله عليه يقسم على الناس بقرابته من رسول اللهصل الله عليه وآله لكي يمتثلوا لأمره في قتل ابن رسول اللهصل الله عليه وآله..!!مع أنّ قرابة هذا العباسي ابعد بكثير من هذا الفاطمي الذي رسول اللهصل الله عليه وآله جده, اما العباسي فإنما رسول اللهصل الله عليه وآله هو من ابناء عمومة رسول الله صلى الله عليه واله فهو ابعد وابعد.
لكن انظروا الى طبيعة الدعاية والخطاب السلطوي, أنّ السلطة كانت تريد بنحو ما ان توهم من حولها والشعوب الاسلامية المغلوبة على امرها. إذ نحن اقرباء رسول الله صلى الله عليه واله,وقد تتعجبون اكثر حين تنظرون في التاريخ وتجدون أنّ حتى معاوية الامويلعنة الله عليه كان هكذا خطابه الموجّه الى اهل الشام ,كان يزعم انه هو من قرابة رسول الله صلى الله عليه واله وفي بعض المصادر كان يقول نحن اهل بيت رسول اللهصل الله عليه وآلهحينما كان يخاطب المغفلين حوله.
بأي اعتبار!!! كيف تكون انت من اهل بيت رسول اللهصل الله عليه وآله او من قرابته وانت لست من بني هاشم اصلا!!!
بل انت اموي كان يقول أنّ رسول الله صلى الله عليه واله زوج اختي ام حبيبة بنت ابي سفيان فنحن قرابة رسول اللهصل الله عليه وآله وبهذه الحجة وبمثل هذه الدعاية كان يشحذ السيوف, لمحاربة ابن رسول الله الحسن وصي رسول الله علي امير المؤمنين اهل البيت وائمة اهل البيت صلوات الله وسلامه عليهم اجمعين, فانظروا الى هذه المسألة حتى تعلموا كيف للسلطة دائما ان تُألّج خطابها بنحو ما تخدع به الجماهير ,واليوم كذلك هذا اليوم الذي نحن نعيش فيه, الأمر سيان هو نفس ذلك الامر كذلك نجد الان ان كثيرا من السلطات التي تحكمنا سواء عوائل تحكمنا او ملكيات امارات جمهوريات تجدونها كذلك تستمر في نفس السياق تحاول ان تغلف باطلها وظلمها وطريقة ادارتها التي هي تنطوي على ظلم وجور واجحاف وسرقة ونبهب وسلب والى ما هنالك كل ذلك تغطيه بثوب يكسبها شرعية ما. فتتحجّج حتى بالقرآن بالسنة والى ما هنالك
يقول الفضل كنت احجب للرشيد فاقبل علي يوما غضبان وبيده سيف يقلبه فقال لي يا فضل بقرابتي لرسول الله صلى الله عليه والهإن لم تأت بابن عمي لاخذن الذي فيه عيناكاي إن لم تأتي لي بابن عمي سأقتلع الذي فيه عيناك اي سأقطع رأسك فقلت بمن اجيئك ابناء عمومتك كثير, فقال بهذا الحجازي يستهين بشأل الامام موسى بن جعفر صلوات الله وسلامه عليهما انه بالحجاز, وهم بنوا العباس كان يستقُرّون بالعراق أرض السواد والاموال وبطبيعة الحال الاموال المنهوبه والجواري المومسات إما امامنا الكاظم عليه السلام فكان في الحجاز بين مكة والمدينة, إما حاجاًوإما زائراً لجده رسول الله صلى الله عليه واله مربياً للأجيال او حليفا لمحرابه محراب الصلاة والتهجد والعبادة ولكن المنطق يصبح معكوسا عند الناس يزدري من يكون بهذه الصفة والحال كان المفترض أن يزدري نفسه
فقال بهذا الحجازي قلت واي الحجازيين؟. قال موسى بن جعفر بن موسى بن جعفر بن محمد بن علي بن الحسين بن علي بن ابي طالب, صلوات الله عليهم.قال الفضل بن الربيع فخفت من الله عز وجلإن جئت به اليه لأن الامام الكاظم صلوات الله وسلامه عليه
كان معروفا عند الجميع عند الصديق والعدو انه من اولياء الله بل هو ولي الله الاعظم في ذلك الزمان هو الامام حجة الله في ذلك الزمان على خلقه فكانوا قد جربوا وعلموا ما احد هؤلاء الحجج الالهين هؤلاء الائمة المعصومين الاوليا الاطهار يمسهم بشي الا ينقلب الامر عليه نقمة بالمستقبل قال فخفت من الله عز وجل ان جئت به اليه ثم فكرت في النقمة لا نقمة الرب عز وجل وانما نقمة هارون يقول اولا خفت من الله انه بالفعل آتيه بهذا الامام لقتله ولكن فيما بعد فكرت بالنقمة اي انه سينقم علي هارون كثيرا ولن اتحمل نقمته لعله ايضا يقتلني فلذلك استسلمت للأمر
وهنا يظهر ضعف الشخصية انه لما يتوازن انت بين غضب الله رب السموات والارضين وبين غضب السلطان الحاكم اي الغبين تدفع؟ايهما تتحاشى؟ امثال الفضل بن الربيع سقطوا في الاختبار لانهم كانوا يدفعون غضب السلطان الذي هو مهما يكن عبدا لله عز وجل...على فرض انك تقتل امضي شهيدا, ذا مبدأ شريف والله يعوضك لكن لا تسبب في قتل مؤمن, تمتثل للظالم فتقتل المؤمن وتقول مجبور ومكره؟هذا غير صحيح ولا تجوز التقية في مثل هذا, انما شرعت التقيه كما يقول الامام الصادق عليه السلام ليحقن بها الدم فإذا بلغت التقية الدم فلا تقية, كل ما يؤدي الى سبب عملك بالتقية لسفك دماء الابرياء فانه يحرم عليك حتى وان كان يعدم امتثالك لامر الامر ازهاق نفسك عليك ان تمد رقبتك للسيف.لا يجوز لك ان تقول انا هددني السلطان اما ان تقتل فلان او اقتلك انت فأنا احفظ نفسي واقتل فلان, هنا تقول انا امد رقبتي للسيف لان لا يجوز لك ان تمتثل لكلام السلطان وتقتل مؤمنا, فكيف اذا كان هذا المؤمن هو حجة الله على خلقه وسيد المؤمنين في عصره؟
يقول فخفت من الله عز وجل إن جئت به اليه ثم فكرت في النقمة فقلت له افعل
اي قلت لهارون العباسي سأفعل سأتيك بهذا الحجازي فقال ائتني بسواطين وهبنازين وفي لفظة اخرى بسوطين وهسارين من ادوات التعذيب وجلادين, اي تعال وهاتي معك جلادين من الذي كانوا موظفين عند العباسية سلطة هارون لجلد الناس قال فأتيته بذلك اي بالادوات والجلادين الى هارون وابقيتهم هناك, ومضيت الى منزل ابي ابراهيم موسى بن جعفر صلوات الله وسلامه عليه...الامام موسى بن جعفر عليهما السلام كان مشهورا بكنيتين ابو ابراهيم وابو الحسن وفي اللسان الروائي كثيرا ما يعبر عنه بابي الحسن الاول صلوات الله عليه.
يقول فأتيت الى خربة فيها كوخ من جرائد النخلهناك يسكن الامام عليه السلام هذا طبعا في العراق, يعني فترة ترحيله القسري فإذا بغلام اسود, هذا الغلام كان بمثابة الحاجب للإمام الكاظم عليه الصلاة والسلام فقلت له استأذن لي على مولاك يرحمك الله فقال لي ليس له حاجب ولا بواب لا تظن اني هنا اقوم مقام الحاجب انما اقف هنا على الباب اظهر بهذا المظهر لكن الامام عليه السلام ابوابه مفتوحه للجميع وان كنت انت, وانت من انت من اعوان الظلمة
قال ليس له حاجب ولا بواب, فولجت اليه
اي دخلت اليه فإذا انا بغلام اسود, بيده مقص لاحظ هذا الموقف المهم, يبين لك كم كان هذا الامام عظيما صلوات الله عليه, يأخذ اللحم من جبينه وعرنين انفه, من كثرة سجودهالله اكبر!!  !من كثرة سجود الامام الكاظم عليه السلام لله تبارك وتعالى كان في جبينه وفي عرنين انفه يتيبس اللحم ويكون عالقا على البشرة فيحتاج الى من يقصه.لذا يقال لهم اصحاب الثفنات لان لهم مثل ثفنات البعير الامام الكاظم صلوات الله وسلامه عليه كان كجده السجاد سيد الساجدين ,كل اهل البيت عليه السلام حلفاء دائما للسجدات الطويلة ,واظنكم سمعتم من الخطباء اكثر من مرة في سيرة الامام الكاظم روحي فداه إنه لما كان هارون يشرف على باحَةِ قصره فيرى الامام الكاظم عليه السلام ساجدا ولا يتصوّر إنّ هذا الامام الكاظم عليه السلام ويقول ما هذا الثوب الملقى على الارض, انه لم يكن الامام يرفع راسه ابدا, وكان ضعيف البنيه كما ينقل اصحاب السير فكان منظره يبدو مرتفع عن سطح الارض بمقدار بسيط, فيُخيّل لمن ينظر اليه وخصوصا من الاعلى انه ثوبا مطروح على الارض.
عبادة إمام الكون الكاظم صلوات الله وسلامه عليه
كان طبيعته كما ينقلون انه من بعد صلاة الصبح يسجد سجدة واحدة لا يرفع راسه الى الضحى الى قبيل صلاة الظهر, ثم يقوم يجدد وضوءه ويبدأ بالنوافل ويصلي صلاة الظهر ونوافل العصر وثم يصلي العصر وثم يسجد سجدة الى المغرب وهكذا.
ثم يصلي ويسجد سجد اخرى الى منصف الليل ويقوم الليل ويحييه بالعبادة الى صباح اليوم التالي, هؤلاء من يستحق ان نقتدي بهم, يا اهل الخلاف تعالوا واتوني بنموذج ولو مصغر عُشر معشار يبلغ من عبادة الامام الكاظم صلوات الله وسلامه عليه من ائمتكمانتم الذين تعتقدون بهم ,وعلى اساس أن يكون المنقول صحيحا ومعتبرا لا مجرد ادعاءات ودعايات لتفخيم شؤون بعض الافراد, تعالوا ائمة المذاهب الاربعة مثلا هؤلاء هل رأيتهم منهم هكذا اجتهادا بالعبادة كمثل الامام الكاظم عليه السلام وبشهادة احد كبار اعلامكم كالهيتمي يشهد بأنه كان اعبد اهل زمانه, لا احد يتفوق عليه بالعباده وهكذا جميع ائمة اهل البيت صلوات الله عليهم كل امام في زمان كان الأعبد على الاطلاق كما انه كان الاعلم على الاطلاق ,لا تجد إماما من ائمتنا انه كان يسأل عن مسألة عقدية فقهية في التفسير في الاحكام اي مسألة حتى في العلوم الطبيعية والدنيوية كان يقول لا ادري, ليس عندنا هكذا جواب عن المعصومين صلوات الله وسلامه عليه حتى في كتب تواريخكم.
وهذا الدليل انّه كان الأعلم في حين البقية كان اكثر المرات يقولون لا ادري وعندهم قول مشهور مفداه انه من قال لا ادرى فقد افتى وجاء بنصف الفتوى. هذا ينبؤكم عن أنّ هؤلاء متصلون بالسماء اذ يأتيهم النبأ الهي اولا بأول فيجيبون عن كل مسأله وبلا تردد ولا مراجعة وهذا ما يسمى بالعلم اللدن ليست اكتسابيه كالغير.
كذا ننظر الى عبادتهم التي لا يطيقها احد, كمثال سجدات الامام الكاظم صلوات الله وسلامه عليه الطويله من يطيق ان يأتي بمثل سجداته عليه السلام؟
ويأتي بسجده واحده طوال الليل والنهار, لا احد يتمكن وإن اردت أن تجرّب, جرّب أن تسجد ساعة واحده سيكون صعب عليك بعض الافراد المعتادين على السجدات الطويلة لا يبلغون هذا المقدار, لا تستطيع ان تأتي بشخص يقدر على ان يسجد سجده واحد من الصبح حتى صلاة الظهر.تَوَضّح لنا عبادتهم صلوات الله وسلامه عليهم التي لا يقدر اي بشر على الاتيان بمثلها أنهم ليسوا كالبشر العاديين, بل هم فوق سائر البشر دون الخالق فوق المخلوق لهم ميزة خاصة لهم مقومات خاصه, الله عز وجل جعلها فيهم.
نعود الى كلامنا.
يقول فولجت اليه واذا انا بغلام اسود بيده مقص يأخذ اللحم من جبينه من عرنين انفه من كثرة سجوده, فقلت له والكلام للفضل بن الربيع حال دخوله على الامام الكاظم روحي فداه السلام عليك يا بن رسول الله اجب الرشيد, اي اجب هارون العباسي انه يطلبك.فقال ما للرشيد ومالي؟ اما تشغله نعمته عني؟
اي هو في الملذات والنعم الدنيوية الكثيرة وبين احضان الجاريات وفي السكر والعربدة ومجالس الطرب والفسق.سبحان لا يترك عدو الله ولي الله الا ان يؤذيه, سبحان الله هذه القاعدة المستمرة من يوم ادم عليه السلام الى يومنا والى يوم يبعثون
قال مال الرشيد ومالي اما تشغله نعمته عني ثم قام مسرعا وهو يقول لولا اني سمعت في خبر عن جدي رسول الله صلى الله عليه والهإن طاعة السلطان للتقية واجبة اذا ما جئت.
لا يتصور هارون اني اضعف منه ولا استطيع أن اقاومه واعصيه وانما الظرف الآن ظرف تقية ظرف يتقضى مني أن اضحي ,أنا قادر على المواجهة لكني إن واجهت سيقتل شيعتي لذا عندنا رويات اخرى عن الامام الكاظم عليه السلام قبيل استشهاده مضمون الحديث أنّ الله عز وجل خيّرني بين أن اُقتل أنا او أن يقتل شيعتي ففديتهم بنفسي, انا فيديتهم قلت يا رب انا اقبل ان اسجن وان اقتل من اجل حفظ دماء الشيعة.هذا الامام المعصوم حجة الله على خلقه الذي كل قطرة من دمه تهز العرش هذا الامام المعصوم الذي جميع الانبياء والمرسلين ما خلا رسول الله صلى الله عليه واله مستعدون أن يفدوه جميعهم بأرواحهم. روح الامام العصوم هذه الغالية التي لا تقدر بثمن يدفعها فداء لنا نحن ,لذلك حينما اقول لأن التشيع جاءنا بالدماء لم يأتنا بالمجان.
دفع ائمتنا ارواحهم ثما غاليا لايصال هذا التيشع الينا دفع اصحابهم الابرار الثمن غاليا لايصال هذا التشيع الينا دفع علماؤنا ارواحهم واثمان غالية لكي يصل الينا هذا التشيع اليوم فكيف نفرط بهذه الامانة او نتلاعب بها اليوم من اجل المصالح وللاتفقات التطبيعية مع بعض الطوائف!!!
ان بهذا كأن نتنكر لتلك التضحيات ماذا نتوقع ردة فعل الامام الكاظمصلوات الله وسلامه عليههذا الزمان على سبيل المثال لا الحصر عن شيعة هذا الزمان ,انه دفع بنفسه واعطى من دمه من اجل ان يصل التشيع اليهم ويأتون الى هذا التشيع ويميعونه, ضع نفسك في موقف الامام الكاظم عليه السلام,إن بعض من شيعة هذا الزمان يميعون التشيع ويحاولون أن يهدمون فيه ركن البراءة ويتصالحوا مع ابي بكر وعمر قتلة امه الزهراء صلوات الله عليها كيف تتوقع سيكون شعور الامامصلوات الله وسلامه عليه؟؟
الامام الكاظم أمّه الشهيده الزهراء صلوات الله وسلامه عليهما
الامام الكاظم عليه السلام الذي له احاديث في انكار ابي بكر وعمرلعنة الله عليهما وتجرميهم وكان يبكي لما يذكر قصة امه الزهراء عليه السلام, مثلا كان ينقل في مجلس فيه اصحابه ما جرى على امه الزهراءصلوات الله وسلامه عليه فكان يتوقف في حد معين لأنه كانت تخنقه العبرة فكان لا يتمكن من ان يكمل الحديث, فقط يضع يده على راسه ويصرخ يا اماه... يا اماه... يا اماه...
هكذا كان يصنع, لا يتمكن من ان يعبر ما جرى على الزهراء صلوات الله عليها من الفجائع, نحن نأتي بعد هذا كله نتناسى لإرضاء مجموعة من البشر المخدوعين بابي بكر وعمر عليهم اللعنة قتلة الزهراء صلوات الله وسلامه عليها.
انا لله وانا اليه راجعون.
قال لولا اني سمعت في خبر عن جدي رسول الله صلى الله عليه واله ان طاعة السلطان للتقية واجبة اذا ما جئت فقلت له استعد للعقوبة يا ابا ابراهيم رحمك الله ... استعد للعقوبة, فقال عليه السلام اليس معي من يملك الدنيا والاخرة, اليس معي الله تبارك وتعالى ولن يقدر على سوء بي ان شاء الله, قال الفضل بن الربيع فرأيت وادار يده يلوح بها على رأسه ثلاث مرات, على راسه الشريف.فدخلت الى الرشيد فرأيته فكأنه امرأة ثكلى اي كامرأة فقدت ابنها قائما حيران, فلما رأني قال لي يا فضل فقلت لبيك قال جئتني بابن عمي اي الامام الكاظمصلوات الله وسلامه عليه قلت نعم قال لا تكون ازعجته؟ فقلت لا, قال لا تكون اعلمته اني عليه غضبان فإني قد هيجت على نفسي ما لم ارده.
اذن له بالدخلو, فاذنت له فلما رآهاي لما هارون لعنة الله عليه رآى الامام الكاظم عليه السلام وثب اليه قائما وعانقه وقال له مرحبا بابن عمي واخي ووارث نعمتي ثم اجلسه على فخذه ليس المراد هنا انه اجلسه على الفخذ فعلا لا هذا تعبير عربي في لغة العرب شائع يراد منه الاشارة الى القرب اي اجلسه بقربه.
هذا ما يفسر الحميراء عائشة لعنها الله لما دخل امير المؤمنين عليه السلام قالت له بكل وقاحة يا علي اما وجدت لإستك ماكان غير فخذي؟ وذلك بعد ان الصقت نفسها برسول اللهصل الله عليه وآله ولإستك تعني مؤخرتك بتلك الطريقة القبيحة وقلت الادب بنت شوارع فطبيعي منها هذا الشيء.
مالذي تريد من هذا التعبير؟ ليس المقصود ان عليا عليه السلام قد جلس فعلا على فخذها وانما ارادت ان توضح مدى الاقتراب اي انه قريب شيء ما, هذا في لغة العرب
قال مرحبا بابن عمي واخي ووارث نعمتي ثم اجلسه على فخذه وقال له ما الذي قطعك عن زيارتنا؟ فقال: سعة ملكك  وحبك للدنيا فقال اتوني بحقة الغالية كانه صرة او جردة او ما اشبه التي توضع فيها الدنيانير والدراهم والنفائس .فأوتي بها فغلف بيده ثم امر ان يحمل بين يديه خلع وبدرتان دنانير البدرة عشرة الاف درهم او الف دينار...
فقال موسى بن جعفر عليه السلام والله لولا اني ارى ان ازوجه بها من عزاب بني طالب الأ ينقطع نسله ابدا ما قبلتها.
والمال اساسا مال الامام من الناحية الشريعة, مال بيت المال وبيت المال المسلمين يتصرف به الامام الشرعي وليس الامام الغاصب وهو هارون والامام الشرعي هو الامام موسى بن جعفر الكاظم صلوات الله وسلامه عليهما.
ثم تولى عليه السلام وهو يقول الحمدلله رب العالمين".
اذا كانت هذه اولى المرات التي اعتقل فيها الامام الكاظم صلوات الله عليه في زمان هارون وهي المرة الثانية من حيث المجموع, فالمرة الاولى كان في زمان المهدي العباسيلعنة الله عليه والمرة الثانية هذه كانت وتخللها مرة لم ينجح موسى الهاديلعنة الله عليه في ان يعتقله صلوات الله عليه ويسجنه مالذي بدل الموقف؟
هارون العباسيلعنة الله عليه كان غضبان وكان يشحذ السيف ويريد قتل الامام وإذا به يطلقه!!!
حصلت كرامة هذه بيانها ان شاء الله نرجئها الى الحلقة المقبلة لأنه قد ادركنا الوقت وصلى الله على سيدنا محمد واهل بيته الطيبين الطاهرين,ولعنة الله على قتلتهم واعدائهم ومنكري فضائلهم ومناقبهم اجمعين الى قيام يوم الدين

شارك المقال على Google Twitter Facebook Whatsapp Whatsapp