كيف ذكر الشيخ في تشهد صلاته الشهادة الثالثة مع أنها لا تجوز عند السيد المرجع؟

شارك الإجابة على Google Twitter Facebook Whatsapp Whatsapp

هل يجوز ذكر الشهادة الثالثة في التشهد وفق فتاوى المرجع صادق الشيرازي دام ظله , فقد شاهدت في محاضرة تعليم كيفية الوضوء و الصلاة وفق فقه آل محمد يذكرها في التشهد و قد سمعت من قبل أن سماحة المرجع السيد صادق الشيرازي دام ظله لا يجيز قولها في التشهد ؟

أحمد


بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيدنا محمد وآله الطيبين الطاهرين
ولعنة الله على أعدائهم أجمعين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

لا يجوز ذكر الشهادة الثالثة في التشهد عند السيد المرجع (دام ظله) على الأحوط وجوباً، وقد نبّه الشيخ في بداية المحاضرة وقبل أدائه الصلاة إلى أنه شخصياً يتّبع في ذلك اجتهاداً آخر، كما نبّه الأخوة إلى أن لا يقوموا بذلك كما يقوم هو به إلا أن يكونوا مقلدين لمن يجّوز ذلك.

وللمزيد حول رأي الشيخ في هذه المسألة ودواعي ذكره للشهادة الثالثة في التشهد بإمكانكم مراجعة الرابط التالي..

مكتب الشيخ الحبيب في لندن
ليلة 15 شوال 1430

-------------------------

(تحديث)

في استفتاء جديد وصل عن سماحة السيد المرجع (دام ظله) أجاز سماحته ذكر الشهادة الثالثة في تشهد الصلاة بالصيغة المروية في مصباح الشيخ الطوسي (قدس سره) وكذا أجاز صيغة التسليم التي فيها ذكر الأئمة الهادين عليهم السلام. وهذا نصّ الاستفتاء:

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله ووبركاته

ما حكم قراءة التشهد في الصلاة على هذه الصيغة المروية عن أبي عبد الله الصادق عليه السلام : ”بسم الله وبالله والحمد لله وخير الأسماء كلها لله ، أشهد أن لا إله إلاّ الله وحده لا شريك له ، وأشهد أن محمداً عبده ورسوله ، أرسله بالحق بشيراً ونذيراً بين يدي الساعة ، وأشهد أن ربي نعم الربّ ، وأنّ محمداً نعم الرسول ، وأن علياً نعم الوصيّ ونعم الإمام ، اللهم صل على محمد وآل محمد ، وتقبل شفاعته في أمته وارفع درجته ، الحمد لله رب العالمين“. أو قراءته هكذا كما روي عن الإمام الرضا سلام الله عليه : ”بسم وبالله والحمد لله والأسماء الحسنى كلها لله ، أشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له ، وأشهد أن محمدا عبده ورسوله ، أرسله بالحق بشيرا ونذيرا بين يدي الساعة ، التحيات لله والصلوات الطيبات الزاكيات الغاديات الرائحات التامات الناعمات المباركات الصالحات لله ، ما طاب وزكا وطهر ونما وخلص فلله ، وما خبث فلغير الله . أشهد أنك نعم الرب وأن محمدا نعم الرسول وأن عليا نعم المولى ، وأن الجنة حق والنار حق والموت حق والبعث حق وأن الساعة آتية لا ريب فيها وأن الله يبعث من في القبور. الحمد لله الذي هدانا لهذا وما كنا لنهتدي لولا أن هدانا الله ، اللهم صل على محمد وآل محمد، وبارك على محمد وآل محمد ، وارحم محمدا وآل محمد ، أفضل ما صليت وباركت وترحمت وسلمت على إبراهيم وآل إبراهيم إنك حميد مجيد. اللهم صل على محمد المصطفى وعلي المرتضى وفاطمة الزهراء والحسن والحسين وعلى الأئمة الراشدين من آل طه وياسين“ ؟

ما حكم قراءة التسليم على هذا النحو : "السلام عليك أيها النبي ورحمة الله وبركاته السلام على محمد بن عبد الله صلى الله عليه وآله وسلم خاتم النبيين ، السلام على الأئمة الراشدين المهديين ، السلام على جميع انبياء الله ورسله وملائكته ، السلام علينا وعلى عباد الله الصالحين" أو قراءته بهذا النحو : "السلام عليك أيها النبي ورحمة الله وبركاته ، السلام على جميع انبياء الله وملائكته ورسله السلام على الأئمة الهادين المهديين ، السلام علينا وعلى عباد الله الصالحين" ؟

وفقكم الله للخيرات جميعا بجاه محمد وآله الطيبين الطاهرين عليهم السلام.

--------

الجواب:

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

التشهد والتسليم الذي رواه جامع احاديث الشيعة: ج5، ص331، ح8 عن مصباح الشيخ الطوسي جائز، ويكفي اختصاره بان يقول في التشهد بعد: واشهد أن محمداً عبده ورسوله «وأن علياً نعم الولي» ويقول في التسليم بعد السلام عليك أيها النبي ورحمة الله وبركاته «السلام على الأئمة الهادين المهديين» السلام علينا وعلى عباد الله الصالحين، السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

مكتب الإمام الشيرازي ـ قم المقدسة
2/ شعبان المعظم/ 1429هـ


شارك الإجابة على Google Twitter Facebook Whatsapp Whatsapp