أسئلة في فصول متنوعة من أحد المهتدين

شارك الإجابة على Google Twitter Facebook Whatsapp Whatsapp

 بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيدنا محمد وآله الطيبين الطاهرين ولعنة الله على أعدائهم أجمعين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
أخوكم التخيلي ادريس من المغرب استبصرت مند 16 سنة لكن للأسف لم أعرف حقيقة التشيع إلا اليوم بفضل الله وبفضلكم والحمد لله ، فشكرا لسماحة الشيخ الحبيب أبي در القرن الواحد وعشرين وحفظكم الله  و جعلكم ذخرا لخدمة أهل البيت عليهم السلام.

وقل ربي زدني علما ً صدق الله العلي العظيم

أسئلة إلى سماحة الشيخ ياسر الحبيب حفظه الله

1-عندما كانت امرئتي حامل نذرت لله أنه لو رزقت ولدا أسميه حسين وفعلا كان ذالك لكن زوجتي ألحت علي بتسميته محسن تيمنا بابن الزهراء عليها السلام فسميته محسنا.
أولا هل يكون الندر بالجهر بالكلام أم يكفي حديث النفس؟
تانيا هل يجوز لي تغيير إسم محسن إلى حسين؟
تالتا ما هي شروط الندر و ما هي كفارته؟

2-أسكن مدينة معظم سكانها تجار مخدرات. و أنا أعمل في حرفة  الزليج .
أ   -فهل ما أتقاضاه من المال من عندهم حلال أم حرام؟
ب  -أضطر لللأكل عندهم فهل أكل أم لا؟
ج  -بعضهم يخلط أموال من بعض تجاراته وأموال من  تجارة المخدرات فما حكم العمل عنده والأكل؟

3-هل يجوز قبول الوظيفة في ظل حكومة ضالة بكرية و هذه الوظيفة كمعاون السلطات المحلية؟

4-امرئتي لا تلتزم بالصلاة بل تتركها في بعض الأحيان حتى مدة شهر.
أ  -ماذا علي أن أفعل؟

5-لي أبناء لايتجاوزون أربع سنوات وأنا لا أضربهم بتاتا وإن فعلوا ما فعلوا ، بعض أفراد عائلي يلومنني على ذالك ويقول بأن الضرب يربي الطفل أريد توضحا ونصيحة من سماحة الشيخ؟

6-بالنسبة إلى دبيحة عيد الأضحى متى يحل وقتها لأن المتعارف لدى البكرية أن لايجوز الدبح حتى يدبح أمير البلاد؟

7 -من هم أقرب أفراد العائلة الذي يجب علي صلة رحمهم؟

8- ما الفرق بين الرؤية والحلم وأضغات الأحلام؟ وهل يوجد لدى أهل ابيت عليهم السلام تفسير للأحلام؟

9- زوجة طلقت ولها إبن يبلغ تسعة أشهر  فأخد الأب الإبن و لم يريد أن يسلمه لها فهل يجوز له ذلك؟

10- إلى أية سن يكون الإنفاق على الأبناء المطلقة أمهم والساكون معها واجبا على الأب؟

11-أريد رأي سماحة الشيخ في هؤلاء العلماء.
1-السيد مرتضى العسكري
2-السيد هادي الميلاني
3-السيد محمد باقر الصدر
4-الشيخ جعفر السبحاني
5-الشيخ مرتضى المطهري
6-الشيخ أحمد الوائلي

12-خلال مطالعتي لبعض الكتب أجد أن الإمام المهدي عجل الله فرجه الشريف التقى ببعض الشخصيات لكن في بعض الأحاديث نقرء تكذيب من ادعى رؤية الإمام كيف نرفع هذا التعارض؟

13-كيف أتمم بري بأبي الميت رحمه الله؟

14-أعيش في مسكن واحد مع عدلي وزوجته وأبناؤه هذا الشخص لا يفرق بين الحلال والحرام وهو اليوم يتاجر بالمخدرات فكثر ماله .فقاطعته لأنه أصبح يكذب دون حدود . ثم منعت أبنائي من الدخول عليه وزوجته وعدم أكل طعامه.فهل يحق لي ذالك؟ وانصحوني كيف أتعامل مع أناس من هذا الصنف علما أنهم لا يقبلون النصح.

15-سماحة الشيخ الحبيب شخص تاجر في المخدرات سنين طويلة وله ثروة كبيرة . هو اليوم تائب ويصلي ويصوم فهل التوبة تكفي علما أن كل ما عنده من الحرام؟

16-هل يحق للزوج تطليق امرأته التي لا تمكنه من نفسها إلا متى شائت .بدعوى أنها ملت الجماع ولم يمض على زواجهما إلا  5  سنوات.؟

17-لولا سيف علي عليه السلام ومال خديجة سلام الله عليها ما قام لهذا الدين أساس.سمعت شيخا ينسب هذا القول إلى رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم فهل ها حديث نبوي أرجو التوضيح بالمصادر.

18-بتوفيق من الله أنا من المداوين على صلاة الليل لكن في موسم الشتاء أعاني من برودة الطقس فلا أستطيع الغسل من الجنابة ليلا لأنني لا أمتلك دوشا ساخنا فأتوضأ وضوء الصلاة ثم أتيمم لكل صلاة فهل عملي صحيح؟

19-سماحة الشيخ مند سنوات قررت التفرغ لشهر رمضان فلا أعمل فيه بل أوفر قبله قدرا من المال يكفيني وأسرتي طيلة الشهر فأحيي  كل ليالي شهر رمضان بالعبادة بما هو موجود بمفاتيح الجنان وأبقى مستيقظا حتى تطلع الشمس ثم أنام حتى أذان الظهر وهكذا دواليك  طيلة الشهر .فهل يعتبر عملي هذا جائزا .


بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيدنا محمد وآله الطيبين الطاهرين ولعنة الله على أعدائهم أجمعين

 جواب المكتب:

ج1 لا يكفي حديث النفس بل لا تكفي النية في انعقاد النذر إذ لا بد من التلفظ بصيغته بشكل صحيح كأن يقول: لله علي لئن حصل كذا لأفعلن كذا. وعليه فإذا كان نذرك منعقدا بأن كنت قد تلفظت بصيغته فلا بد من الوفاء بتسمية المولود باسم (حسين) وإلا وجبت عليك كفارة مخالفة النذر وهي عبارة عن إطعام عشرة مساكين أو إكسائهم، وإن عجزت عن ذلك تصوم ثلاثة أيام. أما إن كان مجرد حديث نفس أو نية فلا شيء عليك.

ـ أهم شرط في النذر هو العزم على الوفاء به وأن يكون نذر طاعة.

ج2 يجوز لك تقاضي المال لقاء عملك الحلال إذا لم تعلم أنه بعينه من مال حرام، وكذا يجوز لك الأكل من طعامهم إذا لم تعلم أنه بعينه من مال حرام ولكنّ الأفضل الأحوط الابتعاد عنهم وعن العمل معهم أو الاكل من طعامهم.

ج3 الأصل أنه لا يجوز لك ذلك إلا في حال أذن لك الحاكم الشرعي (مرجع التقليد) فعليك بمراجعته ليأذن لك إن كان في ذلك صلاح لك وللناس.

ج4 عليك التوجه لزوجك بالنصيحة بأقصى وسعك وتذكيرها بقول مولانا الصادق عليه السلام: ( إنّ شفاعتنا أهل البيت لا تنال مستخفا بالصلاة)

فإذا كان هذا حال المستخف أي الذي يتعمد تأخير الصلاة عن وقت الفضيلة فما بالك بتارك الصلاة؟

عليك أيضا أن تدعو لها الله تعالى بالهداية وأن تشجعها على أداء الصلاة بمعيتك. فكلما حان وقت فريضة بادر إلى دعوتها للصلاة بمعيتك.

ج5  كلا ليس هذا أوان وعمر التأديب بالضرب بل هذا عمر الملاطفة للطفل والتوجيه. التأديب بالضرب (غير المبرح )وفي (حالات الضرورة القصوى) يكون ناجعا من السابعة حتى الثانية عشرة من عمر الأبناء وفق ما جاء من تعاليم نبوية في الروايات. على أن يكون أقرب إلى الضرب الرمزي.

ج6 هذا المتعارف عند بعض البكريين باطل عندنا. والأفضل ذبح الأضحية يوم العيد بعد طلوع الشمس إلى مضي قدر صلاة العيد، والوقت يمتد إلى نهاية اليوم بل إلى ثلاثة أيام.

ج7 الاولى بصلة الرحم الوالدان ثم الأدنى فالأدنى بحسب قرباه منهما.

ج8 الأحلام تنقسم إلى الرؤى وهي صادقة ومن الرؤى ما يتأوّل أي يتحقق تعبيره على أرض الواقع ومنها ما يكون رموزا تعبر عن خواطر النفس وحالاتها وليس له تأويل أي ليس له حال يؤول إليها. ومنها ما يكون أضغاثا وهي من الشيطان.

نعم فسر أهل البيت عليهم السلام الرؤى. من أشهر تفاسير الاحلام ما هو منسوب للامام الصادق عليه السلام.

في جَامِعُ الْأَخْبَارِ، فِي كِتَابِ التَّعْبِيرِ عَنِ الْأَئِمَّةِ عليه السلام أَنَّ رُؤْيَا الْمُؤْمِنِ صَحِيحَةٌ لِأَنَّ نَفْسَهُ طَيِّبَةٌ وَ يَقِينَهُ صَحِيحٌ وَ تَخْرُجُ فَتَتَلَقَّى مِنَ الْمَلَائِكَةِ فَهِيَ وَحْيٌ مِنَ اللَّهِ الْعَزِيزِ الْجَبَّارِ وَ قَالَ عليه السلام انْقَطَعَ الْوَحْيُ وَ بَقِيَ الْمُبَشِّرَاتُ أَلَا وَ هِيَ نَوْمُ الصَّالِحِينَ وَ الصَّالِحَاتِ ..وَ إِنَّ الرُّؤْيَا الصَّادِقَةَ جُزْءٌ مِنْ سَبْعِينَ جُزْءاً مِنَ النُّبُوَّةِ .

ج9 حق الحضانة يكون للأم حتى يُتم الطفل الذكر حولين كاملين ثم لوالده أن يطالب بحضانته بعد السنتين فيبقى عنده حتى البلوغ ومن ثم يحق للولد أن يختار المكوث عند والده أو العودة إلى والدته.

ج10 لا سن محددا، إنما يجب على الاب الانفاق على ابنائه الذكور ما داموا صغارا إلى أن يستقلوا ماليا، أما البنات فتجب النفقة عليهن إلى أن يتزوجن.

ج11 جميعهم منحرفون عدا السيد هادي الميلاني قدس سره، والشيخ جعفر السبحاني الذي هو محل تحفظ.

ـ  هنا جواب سابق للشيخ: وهنا أيضا:

ج12  المقصود تكذيب من ادعى المشاهدة بمعنى ظهور الإمام عليه السلام والنيابة الخاصة عنه، لا مجرد رؤيته عجل الله تعالى فرجه.

ج13 أن تدعو لوالدك وتصل قرابته وتتصدق عنه وتهدي ثواب بعض الاعمال الصالحة له وتكون خير خلف له بحسن سيرتك.

ج14 نعم تصرفك صحيح وما داموا لا يقبلون النصح فأعرض عنهم وقاطعهم.

ج15 عليه أن يطهر نفسه من تلك الأموال المحرمة والا كانت توبته لغوا.

ج16 نعم يحق له ذلك، لكن النصيحة للزوجة وإصلاحها والصبر عليها خير، ولو بالزواج بامرأة أخرى وإبقاء الأولى دون طلاق مع معاشرتها بالمعروف.

ج17 يُعزى إلى النبي صلى الله عليه وآله قوله: ما قام ولا استقام ديني إلا بشيئين: مال خديجة وسيف علي بن أبي طالب. (شجرة طوبى للحائري ج٢ ص٢٣٣) لكن الشيخ يقول أنه لم يجد للفظه أصلا. نعم مضمونه ثابت متواتر.

ج18 غير صحيح، بل لا بد من الغسل. نعم إذا خفت الضرر بسبب الغسل بالماء البارد ولا سبيل لماء حار ولو بتسخين مقدار في قدر مثلا؛ جاز لك التيمم بدلا عن الغسل لأداء الصلاة التي أنت بصددها.

ج19 انت مثاب على عملك إن شاء الله طالما أنه لا يتزاحم مع واجباتك.

ـ  يحييكم الشيخ الحبيب ايها الكريم ويشكر لكم مشاعركم الطيبة تجاهة ويسأل الله أن يكون أهلا لما وصفتموه به كما يبارك لكم هدايتكم ويسأل الله تعالى لكم الثبات وتمام الاستقامة.

مكتب الشيخ الحبيب في لندن
14 شعبان 1433 هـ


شارك الإجابة على Google Twitter Facebook Whatsapp Whatsapp