ما هي أدلة مشروعية التوسل بمحمد وآل محمد عليهم السلام؟

شارك الإجابة على Google Twitter Facebook Whatsapp Whatsapp

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمدلله رب العالمين ، والصلاة والسلام على أشرف المرسلين سيدنا و نبينا محمد وعلى آله الطيبين الطاهرين السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

تحية طيبة لسماحة الشيخ ياسر الحبيب أدام الله عزه ،

أود أن أشكرك في البداية على جهودك البناءة في سبيل إعلاء كلمة الحق ، وأسأل الله أن يوفقك لما يحب ويرضى ، وأن تستمر في نهجك الدفاعي عن مذهب أهل البيت عليهم السلام

س: ما هي الأدلة على مشروعية التوسل من الكتاب والسنة ، إذ يقول الوهابيين بأن هذا شرك وعلى الإنسان أن يستعين بالله ويتوسل به لأنه هو النافع والضار أما البقية فهم المحتاجين لله؟؟؟


باسمه تعالى شأنه. وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته. عظم الله أجورنا وأجوركم بذكرى استشهاد سيدنا ومولانا الإمام أبي الحسن الثالث علي بن محمد الهادي النقي (صلوات الله وسلامه عليهما) وجعلنا الله وإياكم ممن يثأر له تحت راية الطالب بدمه مولانا الحجة بن الحسن المهدي صاحب الزمان أرواحنا وأرواح العالمين لتراب مقدمه الفداء.

لا شك بأن جميع ما سوى الله تبارك وتعالى محتاجون إليه، غير أنه لا ملازمة بين الاعتقاد بذلك وبين الامتناع عن التوسل بالنبي الأطهر وآله الأطهار (صلوات الله وسلامه عليهم) بل إن هذا التوسل بحد ذاته هو عبادة لله تعالى، لأنه أمرنا به، فيكون الامتثال عبادة. وأما أمره سبحانه فقد جاء جليا وواضحا في قوله عز من قائل: "يا أيها الذين آمنوا اتقوا الله وابتغوا إليه الوسيلة وجاهدوا في سبيله لعلكم تفلحون". (المائدة: 35). وقد شرح معنى (الوسيلة) مولانا رسول الله الأعظم (صلى الله عليه وآله وسلم) بقوله: "نحن الوسيلة إلى الله، والوصلة إلى رضوان الله". (راجع البحار ج25 ص23).

كما جاء في الذكر الحكيم: "وما أرسلنا من رسول إلا ليطاع بإذن الله ولو أنهم إذ ظلموا أنفسهم جاؤوك فاستغفروا الله واستغفر لهم الرسول لوجدوا الله تواباً رحيماً". (النساء: 64). وقد روى ابن كثير – وهو من علماء المخالفين – في تفسير هذه الآية ما يأتي: "وقد ذكر جماعة منهم الشيخ أبو منصور الصباغ في كتابه (الشامل) الحكاية المشهورة عن العتبي قال: كنت جالساً عند قبر النبي صلى الله عليه وسلم فجاء أعرابي، فقال: السلام عليك يا رسول الله، سمعت الله يقول: "ولو أنهم إذ ظلموا أنفسهم جاؤوك فاستغفروا الله واستغفر لهم الرسول لوجدوا الله تواباً رحيماً"، وقد جئتك مستغفراً لذنبي مستشفعاً بك إلى ربي. ثم أنشأ يقول:

يا خير من دفنت بالقاع أعظمه فطاب من طيبهنّ القاع والأكمُ

نفسي الفداء لقبر أنت ساكنه فيه العفاف وفيه الجود والكرمُ

ثم انصرف الأعرابي فغلبتني عيني، فرأيت النبي صلى الله عليه وآله وسلم في النوم فقال : يا عُتبي.. الحق الأعرابي فبشره أن الله قد غفر له". (راجع تفسير ابن كثير ج1 ص532).

فهاهنا لاحظ أن الرجل جاء إلى مرقد النبي الأعظم (صلى الله عليه وآله وسلم) وخاطبه رغم أنه ظاهريا ميت، وطلب منه الشفاعة، واستشفع به إلى الله تعالى، فغفر الله ذنبه وأعطاه حاجته.

كما قد روى أحمد بن حنبل – وهو إمام الحنابلة الوهابيين – ما نصه: "أن رجلاً ضَرير البصر أتَى النبيَّ صلى الله عليه وسلم فقال: ادْعُ الله أن يُعافيَني. قال: إن شئتَ دعوتُ لك، وإن شئتَ أخَّرتَ ذاك، فهو خير، فقال:ادْعُه. فأمَره أن يتوضَّأ، فيُحسِن وضوءه، فيصلِّي ركعتين، ويدعو بهذا الدعاء: (اللهم إني أسألك وأتوجّه إليك بنبيِّك محمد نبي الرحمة، يا محمد إنِّي توجَّهت بكَ إلى ربِّي في حاجتي هذه، فتَقضِي لي، اللَّهم فشفِّعْه فِيّ وشَفِّعني فيه). قال: ففعل الرجل، فبَرَأ". (راجع مسند أحمد ج4 ص138).

وهاهنا لاحظ أن النبي الأكرم (صلى الله عليه وآله وسلم) قد أمر ذلك الرجل الأعمى أن يدعو الله تعالى متوسلا بنبي الرحمة محمد (صلى الله عليه وآله وسلم) وأن يخاطبه قائلا: "يا محمد" رغم أنه بعيد عنه حال الدعاء، أي أنه جعله وسيلته إلى الله تعالى، وبهذا شفاه الله من علّته.

وهذا الحديث الأخير في أعلى مراتب الصحة عندهم، فكيف يتجرأون بالقول أن من جعل نبينا (صلى الله عليه وآله وسلم) وسيلة إلى الله، وتوسّل وتشفّع به؛ يكون مشركا - والعياذ بالله - وقد أمر الله تعالى بذلك، وأمر رسوله بذلك؟!

فإن قالوا: إنما التوسل به كان في حياته، قلنا: أن حياته (صلى الله وعليه وآله وسلم) ومماته سيّان، فهو حي عند الله يُرزق، ويؤيد ذلك ما حكاه ابن كثير عن ذلك الرجل الذي أتى قبره وخاطبه وتوسّل به، فغفر الله له ذنبه وأعطاه حاجته.

وإن قالوا: إنما يجوز التوسل بالنبي وحده لا بغيره، قلنا: إن عليا أمير المؤمنين (صلوات الله عليه) نفس رسول الله بنص كتاب الله، كما أنه صحّ عنه (صلى الله عليه وآله وسلم) قوله: "حسين مني وأنا من حسين".. إلى غيرها من النصوص الشريفة التي تثبت أن أهل البيت (عليهم السلام) نور واحد، ويكون حكم التوسل بهم واحد، فإذا جاز بأولهم جاز بآخرهم.

فلا يقولنَّ بعد ذلك أحد بأن هذا التوسل نوع شرك إلا كان جاهلا أو غبيا أو مستغبيا، وإلا فلا يتوسلنّ أحد منهم بالطبيب أن يشفيه إذا مرض بل ليقتصر توسلّه بالله تعالى لأن الطبيب محتاج إلى الله أيضا، فلا يجوز الطلب منه أو التوجه إليه بل يتوجب اقتصار الطلب على الطلب من الله واقتصار التوجّه على التوجّه إلى الله حيث هو النافع والضار وهو الشافي كما قال سبحانه: "وإذا مرضت فهو يشفين" (الشعراء: 80) فما بالهم يشركون بالله ويتوجّهون إلى الأطباء في المشفيات ويطلبون منهم الشفاء والدواء مع علمهم بما أورده البخاري من قول الرسول الأعظم (صلى الله عليه وآله وسلم) في رقيته الشرعية: " اللهم رب الناس مُذهب البأس اشفِ أنت الشافي لا شافيَ إلا أنت" (البخاري ج10 ص206) فهاهنا يقول النبي (صلى الله عليه وآله) أنه لا شافي إلا الله، فكيف يتوسّلون بالأطباء للشفاء؟!

فإن قالوا: نحن إنما نطلب من الله فإنما الأطباء خلق الله وقد جعل الشفاء على أياديهم فلذا توجّهنا إليهم، قلنا: ونحن كذلك إنما نطلب من الله فإنما النبي وأهل بيته (عليهم السلام) خلق الله وقد جعل قضاء الحوائج واستجابة الدعوات ببركة التوسل بهم فلذا نتوجّه إليهم. فأي فرق بين هذا وذاك؟! أم على قلوب أقفالها؟!

وفقكم الله لجوامع الخير في الدنيا والآخرة. والسلام.

الثالث من شهر رجب لسنة 1426 من الهجرة الشريفة.


شارك الإجابة على Google Twitter Facebook Whatsapp Whatsapp