هل هناك روايات تذكر أن حفصة بنت عمر قد حرّفت القرآن الحكيم؟

شارك الإجابة على Google Twitter Facebook Whatsapp Whatsapp

السلام عليكم و رحمة الله هل هناك حديث او رواية بان حفصة قالت ما معناه بان عثمان و من معه قد حرّفوا و اضافوا و غيّروا في ايات القران بعد ان اعاده عثمان لها؟ بحثت و لم اجد غير قول عائشة عن ( العصر) و اخطاء التشكيل و النحو. و لم اجد اي شئ عن حفصة. ارجو عونكم مع فائق الاحترام


بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيدنا محمد وآله الطيبين الطاهرين ولعنة الله على أعدائهم أجمعين

جواب المكتب:

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
عظم الله أجورنا وأجوركم بذكرى استشهاد الإمام الحسين وأهل بيته وأصحابه عليهم السلام، ولعنة الله على قاتليهم أجمعين.

نعم ورد ذلك في مصادر العدو ومنها ما جاء في صحيح ابن حبان: أَخبَرنا أَحْمَدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ الْمُثَنَّى، قَالَ: حَدثنا أَبُو خَيْثَمَةَ، قَالَ: حَدثنا يَعْقُوبُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنِ سَعْدٍ، قَالَ: حَدثنا أَبِي، عَنِ ابْنِ إِسْحَاقَ، قَالَ: حَدَّثَنِي أَبُو جَعْفَرٍ مُحَمَّدُ بْنُ عَلِيٍّ، وَنَافِعٌ، أَنَّ عَمْرَو بْنَ رَافِعٍ مَوْلَى عُمَرَ بْنِ الْخَطَّابِ حَدَّثَهُمَا، أَنَّهُ كَانَ يَكْتُبُ الْمَصَاحِفَ فِي عَهْدِ أَزْوَاجِ النَّبِيِّ صَلى الله عَلَيه وسَلم، قَالَ: فَاسْتَكْتَبَتْنِي حَفْصَةُ مُصْحَفًا، وَقَالَتْ: إِذَا بَلَغْتَ هَذِهِ الآيَةَ مِنْ سُورَةِ الْبَقَرَةِ، فَلَا تَكْتُبْهَا حَتَّى تَأْتِيَنِي بِهَا، فَأُمْلِهَا عَلَيْكَ كَمَا حَفِظْتُهَا مِنْ رَسُولِ اللهِ صَلى الله عَلَيه وسَلم، قَالَ: فَلَمَّا بَلَغْتُهَا، جِئْتُهَا بِالْوَرَقَةِ الَّتِي أَكْتُبُهَا، فَقَالَتِ لِي: اكْتُبْ: حَافِظُوا عَلَى الصَّلَوَاتِ وَالصَّلَاةِ الْوُسْطَى وَصَلَاةِ الْعَصْرِ وَقُومُوا للهِ قَانِتِينَ.

وأورد السمعاني في تفسيره في مواضع عدة ما جاء في مصحف حفصة من تحريف لبعض الآيات ومنها على سبيل المثال لا الحصر:

1- وَقَوله: {وتصريف الرِّيَاح} .. وَفِي مصحف حَفْصَة (وتصريف الْأَرْوَاح) وَهُوَ قريب من الرِّيَاح. (تفسير السمعاني ج1 ص163)

وكذا ورد في تفسير القرطبي (ج2 ص198)

2- قَوْله تَعَالَى: {فَأنْزل الله سكينته عَلَيْهِ} .. وَفِي الْآيَة قَول ثَالِث: أَن السكينَة نزلت عَلَيْهِمَا؛ وَنقل فِي مصحف حَفْصَة - رَضِي الله عَنْهَا - " فَأنْزل الله سكينته عَلَيْهِمَا وأيدهما بِجُنُود لم تَرَوْهَا ” (تفسير السمعاني ج2 ص312)

3- قَوْله تَعَالَى: {وَلما سكت عَن مُوسَى الْغَضَب} .. وَفِي مصحف حَفْصَة: " وَإِنَّمَا أسكت عَن مُوسَى الْغَضَب ”

وأورد القرطبي في تفسيره أيضا جملة مما كان مكتوبا في مصحف حفصة ومنها:

1-قوله تعالى: (وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا لِبُعُولَتِهِنَّ أَوْ آبَائِهِنَّ أَوْ آبَاءِ بُعُولَتِهِنَّ … أَوِ التَّابِعِينَ غَيْرِ أُولِي الْإِرْبَةِ مِنَ الرِّجَالِ أَوِ الطِّفْلِ) .. وَفِي مُصْحَفِ حَفْصَةَ" أَوِ الْأَطْفَالِ" عَلَى الْجَمْعِ. (تفسير القرطبي ج12 ص236)

2- قَوْلُهُ تَعَالَى: (مَا هَذَا بَشَراً) .. قُلْتُ: وَفِي مُصْحَفِ حَفْصَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا" مَا هَذَا بِبَشَرٍ“. (تفسير القرطبي ج9 ص181)
إلى غيرها من موارد لك أن تبحث في تفاسيرهم لتجد ما يشبه هذا وأكثر.

وفقكم الله لمراضيه.

مكتب الشيخ الحبيب في أرض فدك الصغرى

23 محرم الحرام 1444 هجرية


ملاحظة: الإجابات صادرة عن المكتب لا عن الشيخ مباشرة إلا أن يتم ذكر ذلك. المكتب يبذل وسعه في تتبع آراء الشيخ ومراجعته قدر الإمكان.
شارك الإجابة على Google Twitter Facebook Whatsapp Whatsapp