ما هو موقفكم من محمد تقي بهجت؟

شارك الإجابة على Google Twitter Facebook Whatsapp Whatsapp

ما هو موقفكم من محمد تقي بهجت؟ وهل تعترفون بمرجعيته؟ ولماذا لم تصدروا بيان نعي له؟

أحمد


بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيدنا محمد وآله الطيبين الطاهرين
ولعنة الله على أعدائهم أجمعين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

بمراجعة الشيخ،

منحرف، وليس من الضروري كلما هلك منحرف نصدر بياناً بشأنه.

مكتب الشيخ الحبيب في لندن
23 جمادى الأولى 1430


----------------------------------------------------



السلام عليكم شيخنا الجليل ورحمة الله وبركاته

ما دليلكم على انحراف الشيخ بهجت؟

يحضرني أنه كان شديد الولاء لأهل بيت العصمة والطهارة، كما أنه من المنتصرين لحديث الكساء الذي ينكره بعض العلماء المنحرفين

هل الإنقطاع الى الله ومراقبة النفس في محضر الله يعتبر تصوفا؟

الفقيد رغم انعزاله عن الناس إلا أنه لم ينقطع عن تدريس العلماء في بيته، فكيف يكون متصوفا؟

هل هو أيضا من المؤمنين بوحدة الموجود؟

لماذا لا تؤخذ أقوال هؤلاء القائلين بوحدة الموجود على محمل المجاز؟

يعني أن كل خلق الله يذكرهم بالله, لهذا يقولون أنا نرى الله في كل شيء, ألا يحتمل هذا المعنى؟

وشكرا لكم, ووفقنا الله وإياكم لأن نكون من خدام الزهراء عليها السلام

محمود

----------------------


بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيدنا محمد وآله الطيبين الطاهرين
ولعنة الله على أعدائهم أجمعين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

مما لا يخفى على أحد أن المذكور كان ممن يسمون ”بالعرفاء“، والشيخ عنده موقف من كل من يميل إلى الفلسفة والتصوف، وذلك إنطلاقا من روايات أهل البيت (عليهم السلام) فكيف من كان غارقا ببحر الفلسفة والعرفان، ويكفيك في المقام ما سننقله من روايات.

قال الإمام الحسن العسكري -عليه السلام-: ”يا أبا هشام! سيأتي زمان على الناس وجوههم ضاحكة مستبشرة وقلوبهم مظلمة منكدرة، السنة فيهم بدعة، والبدعة فيهم سنة، المؤمن بينهم محقر، والفاسق بينهم موقر، أمراؤهم جائرون، وعلماؤهم في أبواب الظلمة سائرون، أغنياؤهم يسرقون زاد الفقراء، وأصاغرهم يتقدمون الكبراء، كل جاهل عندهم خبير، وكل محيل عندهم فقير، لا يميزون بين المخلص والمرتاب، ولا يعرفون الظأن من الذئاب، علماؤهم شرار خلق الله على وجه الأرض، لأنهم يميلون إلى الفلسفة والتصوف، وأيم والله: أنهم من أهل العدوان والتحرف، يبالغون في حب مخالفينا، ويضلون شيعتنا وموالينا، فإن نالوا منصبا لم يشبعوا، وإن خذلوا عبدوا الله على الرياء، ألا إنهم قطاع طريق المؤمنين والدعاة إلى نحلة الملحدين، فمن أدركهم فليحذرهم وليضمن دينه وإيمانه منهم . ثم قال (عليه السلام): يا أبا هشام! هذا ما حدثني أبي عن آبائه عن جعفر بن محمد (عليه السلام) وهو من أسرارنا فاكتمه إلا عند أهله“. (سفينة البحار للمحدث القمي ج2 ص58).

لاحظ أنه الزمان سيأتي، وهؤلاء العلماء شرار خلق الله لمجرد ميلهم للفلسفة والتصوف، ولاحظ أنهم يضلون شيعتنا وموالينا يعني أن هؤلاء يتلبسون بلباس الشيعة، وإلا إن لم يكن يتلبس بلباس الشيعة فكيف لشيعة أهل البيت أن يضلهم وينحرف بهم عن الحق وهو واضح أنه ليس منهم؟!، فالإنسان يفكر بعقله.

الرواية الأخرى وردت عن الإمام الصادق -عليه السلام- حينما سئل عن الصوفية، فقال: ”إنهم أعداؤنا، فمن مال إليهم فهو منهم ويحشر معهم، وسيكون أقوام، يدعون حبنا ويميلون إليهم ويتشبهون بهم، ويلقبون أنفسهم بلقبهم، ويقولون أقوالهم، ألا فمن مال إليهم فليس منا، وإنا منه براء، ومن أنكرهم ورد عليهم، كان كمن جاهد الكفار بين يدي رسول الله صلى الله عليه وآله“. (سفينة البحار للمحدث القمي ج2 ص57).*

أما ذكرك بأنه كان شديد الولاء - فعلى فرض ذلك - فإنه لا يفيده إن لم يكن إعتقاده سليماً.

فالإعتقاد كالبناء، إذا تواجد خلل في أحد أركانه فإنه لا يستقيم، وهذا ما بينّه أئمتنا (عليهم السلام).

أما حمل أقوال من يقول بوحدة الموجود على المجاز، فهذا ما يخالف تصريحاتهم، حيث أنهم يؤكدون على حملها على نحو الحقيقة لا المجاز، فراجع في ذلك تصريحاتهم.

مكتب الشيخ الحبيب في لندن
25 جمادى الأولى 1430


----------------------------------------------------


ما هو حكم كل من يؤبن ويواسي ويعزي المتصوفين والمنحرفين؟

وهل يجوز تأبين الشيخ بهجت؟

باقر محمد الناصر


----------------


بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيدنا محمد وآله الطيبين الطاهرين
ولعنة الله على أعدائهم أجمعين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

عظم الله أجورنا وأجوركم باستشهاد الصديقة الكبرى فاطمة الزهراء (عليها السلام).

إذا كان تأبينه ومواساته راجعاً إلى الإيمان بانحرافه وتصوفه مع الوقوف على ذلك فيكون المؤبن والمواسي منحرفاً مثله.

أما إن كان التأبين والمواساة راجعاً إلى خطأ أو اشتباه أو عدم وقوف على انحرافه وباطله فلا شئ على المؤبن والمواسي إذ هو مخطئ، والله العاصم.

مكتب الشيخ الحبيب في لندن
ليلة 5 جمادى الآخرة 1430


----------------------------------------------------



السلام عليكم شيخ ياسرالحبيب أنت قلت عن الشيخ المرجع آيه الله بهجت أنه منحرف على أساس أنه عارف, ألا يوجد بالمذهب الجعفري العرفان؟ كما يوجد لدى السيد الأستاذ كمال الحيدري كتاب اسمه العرفان الشيعي, فما ردك على الكتاب أولا ونريد منك فتوى من أي مرجع تؤيد الكلام الذي صدر منك على الشيخ بهجت لأنه تردد موقفكم وأثار ضجة في الأوساط الشيعيه

نرجوا الإجابة


------------


بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيدنا محمد وآله الطيبين الطاهرين
ولعنة الله على أعدائهم أجمعين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

سبق وأن بيّن الشيخ أن العرفان المصطلح عليه اليوم بهذا المسلك هو منهج منحرف، أما العرفان الحقيقي حسب تعاليم أهل البيت (عليهم السلام) فقد بينه الشيخ في إجابات سابقة، لمراجعتها يُرجى (الضغط هنا) و(اضغط هنا) و(اضغط هنا) و(اضغط هنا) و(اضغط هنا) و(اضغط هنا) و(اضغط هنا).

أما كتاب العرفان الشيعي فلم يطلع عليه الشيخ حتى يقيمه.

أما عن موقف الشيخ، فالشيخ يعبر عن موقفه فقط ولا ضرورة أن يطابق موقفه موقف أحد المرجعيات.

مكتب الشيخ الحبيب في لندن
10 جمادى الآخرة 1430


----------------------------------------------------


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

وفي هذه الأيام الحزينة أيام ذكرى فقدنا المقدس الفقيه آية الله السيد محمد رضا الشيرازي يأتينا خبر مفجع أيضا وهو وفاة آية الله العظمى الشيخ بهجت

فنرى شيئا يجعلنا واقفين مذهولين من رأيكم في سماحة الشيخ بهجت وذكركم إياه بالمنحرف بينما نرى مكتب مرجعنا المقدس آية الله السيد صادق الشيرازي (دام ظله) يصدر بيان تعزية لهذا الشيخ.

فأرجو منك شيخنا توضيح ما الذي يحدث هل الشيخ بهجت منحرف أم هو عالم رباني كما هو رأي السيد صادق الشيرازي؟

عبد الله

-------------

بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيدنا محمد وآله الطيبين الطاهرين
ولعنة الله على أعدائهم أجمعين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

مكتب الشيخ الحبيب في لندن إنما يعبّر من آراء ومواقف الشيخ الحبيب ولا يعبّر عن مواقف وآراء المرجعية.

وللشيخ الحبيب آراؤه ومواقفه التي ليس بالضرورة تتطابق مع آراء ومواقف المرجعية.

مكتب الشيخ الحبيب في لندن
ليلة 9 جمادى الآخرة 1430


----------------------------------------------------


بسم الله الرحمن الرحيم وصل الله على محمد وآله الطاهرين واللعنة الدائمة على أعدائهم والمخالفين لهم
السلام عليكم شيخنا الفاضل
هل ما نشر صحيح في جريدة الدار الأحد 26 من شهر رمضان 1431 أنك كفرت مرجع تقليد شيعي (الشيخ بهجت الفومني قدس سره) لأنك تعتقد بأنه يعتقد بالعرفان؟

و شكراً.. سليمان

---------

بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيدنا محمد وآله الطيبين الطاهرين ولعنة الله على أعدائهم أجمعين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

تقبل الله صيامكم وقيامكم في هذه الأيام الفضيلة والليالي المباركة.

الكلام المنقول عن سماحة الشيخ ليس دقيقاً، فالشيخ لم يكفّره لأن ذلك يعتبر حكماً له لوازمه، إنما يتصوّر الموضوع، فقال سماحته أنه منحرف لميلانه إلى الفلسفة والعرفان الباطل، أما الحكم فعلى حاكم الشرع.

مكتب الشيخ الحبيب في لندن
ليلة 25 شهر رمضان المبارك 1431


----------------------------------------------------


بسمه تعالى
اللهم صل على محمد وآل محمد
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
شيخي العزيز /
كيف أحوالكم وأحوال المؤمنين عندكم ؟؟؟ أرجو من الله التوفيق لكم ولك شيعة العالم بحق محمد وأل محمد .

حكمتم على الشيخ بهجت بأنه منحرف من أجل - على ما أظن - قوله بالعرفان وخلطه بمزيج التصوف . فهل كل العرفان والتصوف غير مقبول كما ورد في رواية الامام الرضا عليه السلام في وصف الصوفية والتحذير منهم ، نجد أن هذه الأوصاف لا تنطبق على كل الصوفية الآن ؟

محمود حامد

--------------

بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيدنا محمد وآله الطيبين الطاهرين ولعنة الله على أعدائهم أجمعين

جواب المكتب:

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

ومتى كان الصوفية إلا أهل زيف وباطل؟ وإن كان عندهم ضغث من الحق فلسنا بحاجته ففيما عند أئمتنا الغنى. وماحاجة العرفاء إلى تعظيم كبار زنادقتهم كابن عربي والبسطامي وامثالهما؟!
من جواب سابق للشيخ:
وقد نشأ هذا المنهج الفاسد أولا عند المخالفين كما أسلفنا، ثم تسرّب إلى بعض ضعاف النفوس منا، تارة تحت مسمى التصوّف، وأخرى تحت مسمّى العرفان – وهما وجهان لعملة واحدة – حتى صدر النهي الشديد من أئمتنا المعصومين (صلوات الله عليهم) من الولوج في هذا المسلك أو الانخراط في هذه الضلالة. فقد سئل إمامنا الصادق صلوات الله عليه: "إنه قد ظهر في هذا الزمان قوم يُقال لهم الصوفية، فما تقول فيهم؟ فقال: إنهم أعداؤنا! فمن مال إليهم فهو منهم، ويُحشر معهم. وسيكون أقوام يدّعون حبنا ويميلون إليهم ويتشبّهون بهم ويلقبّون أنفسهم بلقبهم ويأوّلون أقوالهم! ألا فمن مال إليهم فليس منا، وأنا منهم براء، ومن أنكرهم وردّ عليهم كان كمن جاهد الكفار بين يدي رسول الله صلى الله عليه وآله". (مستدرك الوسائل ج12 ص323). (رابط الجواب)

سيتبين لك الآن أنّ الهالك بهجت مصداق لقول الصادق عليه السلام: ( ويأوّلون أقوالهم)
لاحظ رأي بهجت بشأن مقولات المنحرفين الزنادقة المتصوفة من أمثال بايزيد البسطامي والجنيد: "وكلماتهم مثل: أنا الحق وليس في جبتي سوى الله! وسبحاني إلخ.. قابلة للتأويل، كأمثال بايزيد البسطامي والجنيد من أصحاب الشطحات"! (في مدرسة الشيخ بهجت، ج2 ص330)
بنفس ذلك المنطق الشيطاني حتى إبليس يمكن التأول لعباراته وبالتالي الحكم بإيمانه وبالفعل ذلك ما كان من أحد الزنادقة المتصوفة وهو أحمد الغزالي حين وصف إبليس بأنه سيد الموحدين!

شكرا لتواصلكم

مكتب الشيخ الحبيب في لندن
30 رجب 1434


شارك الإجابة على Google Twitter Facebook Whatsapp Whatsapp